جراحة تکمیم المعدة في إيران

جراحة تکمیم المعدة في إيران

جراحة تکمیم المعدة في إيران

هي نوع من جراحة علاج السمنة يحدث فيها انخفاض كبير في سعة المعدة وتقييد قسري وفسيولوجي على كمية الطعام المستهلكة. في هذا النوع من الجراحة، یتم قص ثمانين في المئة من الجزء المرن من المعدة، بما في ذلك جزء من المعدة الذي یفرز هورمون الجريلين (Ghrelin) {هرمون الذي يلعب دورًا مهمًا في فتح الشهية أو نفس هورمون الجوع}، من المعدة، ويتم إصلاح ما تبقى من المعدة مع دبابیس المصنوعة من التيتانيوم الخاصة، ویتم خروج هذه 80 ٪ من الأنسجة المعدية التی تم قصها من الجسم).

بشکل فسيولوجي يكون لدى المرضى ميل قليل لأکل الطعام بعد الجراحة بسبب إفراغ المعدة وازالة هرمون الجريلين، وقد لا يتمكنون من تناول الكثير من الطعام رغب رغبتهم بهذا العمل. سيبقى هذا التقييد مع تغیرات قلیلة ومختفیة حتى نهاية الحياة، والجراحة في السنة الأولى تسبب نزولاً كبيرًا في الوزن، وتحافظ علي هذا النزول کما هو.

جراحة تکمیم المعدة في إيران
في هذه الطریقة، وهي إحدی الأساليب التقییدیة، بعد تنظير البطن، تتم قص حوالي 80 ٪ من حجم المعدة بواسطة جهاز الذي يقوم بفتح الشق والغرز بشکل متزامن ويتم إزالته من البطن. لذلك عن طريق قص منطقة من المعدة التي تفرز هرمون الجوع (الجريلين)، سيتم تطبيع شهية المريض وعن طريق تناول ملاعق من الطعام، يتم تحقيق الامتلاء والشبع، بما أن الهرمون المذكور أعلاه يعمل کمضاد للأنسولين، لهذا مع قص الهرمون وتقليله بشكل كبير، يبدأ مرض السكري في التنظيم بعد أيام قليلة من الجراحة.

من بين فوائد هذه الطریقة سهولة الجراحة ووقت تشغيل أقل مقارنة مع العملیات الترکیبیة وفي المرضى الذين يعانون من أمراض مثل متلازمة كرون (Crohn’s)، التهاب القولون التقرحي (Ulcerative Colitis) أو التصاقات داخل البطن الشديدة بسبب الجراحة المفتوحة ولا يمكن إجراء عمليات تركيبية لهم، تعتبر هذه الطریقة طريقة مفضلة.

في بعض الأحيان، في المرضى الذين يعانون من کثرة الدهون في البطن أو بسبب تدهن الکبد یصبح حجم کبدهم کبیراً وثقيلاً جدًا، عند یتم الإدخال في البطن، لن يكون الجراح قادرًا على إجراء العملیة الترکیبیة بسبب عدم القدرة على تغییر موقع الأمعاء وعدم الرؤية الکافیة. لذلك يخضع المريض لعملية جراحية في مرحلتين. المرحلة الأولى هي عملية تکمیم المعدة بعد 8 أشهر إلى سنة وفقدان الوزن وتحسين التشريح داخل البطن، يتم اجراء المرحلة الثانية من العملية وهي تحويل التکمیم إلى إحدى العمليات الجراحیة المرکبة. ومع ذلك، في كثير من الحالات يستجيب المريض جيدًا للمرحلة الأولى (تکمیم المعدة ) ولا يتطلب المرحلة الثانية.

من سيستفيد من جراحة تکمیم المعدة؟
يتم اختيار طریقة الجراحة من قبل الفريق الطبي بناءً على استشارة ما قبل الجراحة وفحوصات والتحقق من نمط حياة المریض قبل الجراحة. ولكن بشكل عام، في الأشخاص الذين يعانون من فتح الشهیة والأکل المستمر الذي لا مفر منه، أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من أمراض أيضية محددة وطويلة الأجل مثل مرض السكري، فإن تکمیم المعدة ليس هو الخيار الأول.

عيوب تکمیم المعدة:
في أشخاص ذوی عدد حصص الأكل الکثیر ومحبی الحلويات في كثير من الأحيان، قد لا تكون هذه هي النتيجة المثالية في البداية. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما، لدیه 50 كغم الوزن الزائد وكان حصة أکله کثیرة أو هو محباً للحلویات وخضع لعملية تکمیم المعدة، فسوف یخسر 20 إلى 25 كغم (حوالي 40 إلى 50 ٪) من الوزن الزائد کحد الاقصی وبعد فترة قصیرة جداً یصاب بتوقف نزول الوزن. في هذه الحالات، ينصح الشخص للخضوع للعملیة المرکبة.

ما لم يتم إجراء هذه العملیة في الشخص المناسب (أشخاص ذوی عدد حصص الأكل الکثیر وعشاق الحلويات) ستتضمن العملیة برجعة السمنة بمعدل مرتفع على المدى الطويل (بعد سنة إلى سنتين) والتي ذکرت في بعض الاحصائیات بأنها تصل إلى 50 ٪ (شخص واحد من بین شخصین بالشروط المذکورة أعلاه). لذلك، يجب علی الجراح أن یستخدم الحد أقصى من الدقة في اختيار الطریقة.

لا ينصح هذه الطريقة للأشخاص الذين يعانون من مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) أو حرقة الفؤاد أو المصابین بالحموضة المعوية لأنها تسبب تسوء هذه الأمراض وقد تسبب قرحة المريء ومشاكل أخرى طويلة الأجل. لذلك، يتطلب هذا الإجراء أقصى حد من الدقة حتى في التنظير قبل الجراحة، لإستخدام العملیات المناسبة الأخرى لتحسين المضاعفات في حالة وجود أعراض المنظار المتوسطة إلى شديدة مثل (التهاب المريء).

نظرًا لأن في هذه الطریقة یتم قص جزء من المعدة ويخرج من الجسم، فإن تکمیم المعدة لا رجعة فيها.
بما أن في جراحة تکمیم المعدة لا یتم أي إجراء على الأمعاء، وتجری علی عدد من الهرمونات المماثلة لهرمون الجوع المضادات للأنسولين التي یتم إفرازها من الأمعاء الدقيقة ، لهذا أثرها على علاج مرض السكري أقل من العملیات الجراحیة المرکبة.

جراحة تکمیم المعدة في إيران
جراحة تکمیم المعدة في إيران

معدل نزول الوزن بعد عملية تكميم المعدة:
من خلال إجراء عملية تكميم المعدة، من المتوقع أن يفقد الشخص ما بين 70٪ و 90٪ من وزن جسمه خلال 18 شهر أو بمعدل 45 كيلوغرام في 18 شهر.

الأعراض الجانبية لعملیة تکمیم المعدة:
بعض الأعراض الجانبية لجراحة تکمیم المعدة یشبه المضاعفات الأعراض الجانبية الناتجة عن العديد من العمليات الجراحية الأخرى مثل التهاب موضع جرح العملیة والحساسية من الخيوط الجراحية، وما إلى ذلك. يمكن أن تحدث هذه الأعراض الجانبية في أي عملية أخرى ولا تتعلق بالضرورة بالجهاز الهضمي أو السمنة. ومع ذلك، فإن هذه الحالات تكون أقل حدوثاً بسبب تقنية المنظار وصغر موضع القطع وستكون شدة المضاعفات قلیلة جداً إذا كانت موجودة.

يمكن الوقاية إلی حد ما من المضاعفات الأخرى مثل الانسداد والنزيف والتسرب من موضع العملية ولا تقتصر على عملیة التکمیم وتعتمد إلى حد كبير على الاستشارة قبل الجراحة وحالة المريض وقدرته على الحركة.
من بين العوامل الأخرى التي تؤثر على حدوث النزيف والتسرب ما بعد التکمیم
1. المواد المکونة للدبوسة وعلامتها التجاریة.
2 – التقنية الجراحية القياسية من قبل جراح ذوي الخبرة والحاصل علی الشهادة الجامعیة (فوق اختصاص وزمالة جراحة المنظار والسمنة)
رغم أن هذه العمليات الجراحية يمكن أن يتم إجراؤها من قِبل غير المتخصصين، إلا أنّ الاهتمام الدقيق بالتفاصيل والقدرة على التحكم في العملية في حالة حدوث أحداث سلبية ستكون بعيدة عن متناول ومقدرة هؤلاء الأطباء وقد يزيد من معدل الخطأ والمخاطر والمضاعفات وحتى الموت.
3. إصلاح أنسجة جسم المريض: مع الفحوصات الشاملة قبل الجراحة تحاول الوصول إلى المستوى المثالي قبل الجراحة.

جراحة تكميم المعدة والوقاية من السرطان
خلافاً لتفكير بعض الناس حول الارتباط بين جراحة تكميم المعدة والاصابة بالسرطان، يجب الاعتراف بأن هذه النظرية خاطئة تمامًا وأن جراحة تكميم المعدة لا تسبب في حد ذاتها حدوث أو تطور سرطان المعدة ما لم يكن المريض مصابًا بسرطان المعدة أو أي عامل مؤهب آخر قبل جراحة التکمیم ولا يزال دون تشخيص بعد الجراحة ويستمر في التطور. بالإضافة إلى ذلك، أن جراحة تکمیم المعدة في إيران بسبب تقليل الوزن بشكل ملحوظ تمنع العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المبيض.

تمدد المعدة بعد عملية التكميم
بعد جراحة تكميم المعدة بمرور الوقت، إذا لم تتبع الإرشادات الغذائية، فهناك احتمال بزيادة حجم المعدة بنسبة 10 إلى 15 في المائة، وهو أمر ضئيل نظرًا لانخفاض حجم العملية الجراحية بنسبة 80 في المائة.

 

عملیه تکمیم المعده – عملیه تکمیم المعدة في إيران – عملية تكميم المعدة في ايران – عملية جراحة تكميم المعدة – تكميم المعدة في تركيا 2019 – تكميم المعدة الجراحية – تكميم المعدة في ایران – عملية تكميم المعدة في طهران – قص المعدة في ايران – انقاص الوزن في ايران – قص المعدة في مشهد – قص المعدة في مشهد – تکمیم المعدة في ایران من أکثر طرق إنقاص الوزن شیوعاً – تکمیم المعدة – تكميم المعدة في ايران بالمنظار – جراحة انقاص الوزن فی ایران – عملیة تكميم المعده مع افضل اطباء ايران – جراحة السمنة – عملیة تکمیم المعدة في ایران – اسعارعملیه تکمیم المعده – عملیة تكميم المعده –

sleeve gastrectomy in Iran

قص المعدة في مشهد ، اسلیو معده ، عملية تكميم المعدة ، عملية تكميم المعدة في تركيا ،

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x