استئصال الثدي – جراحة إزالة الثدي في إيران 2024

جراحة إزالة الثدي في إيران

استئصال الثدي – جراحة إزالة الثدي في إيران

تعد جراحة إزالة الثدي في إيران، والتي تسمى أيضًا استئصال الثدي، إحدى طرق علاج سرطان الثدي. يمكن أن تشمل هذه الجراحة إزالة جميع أنسجة الثدي (استئصال الثدي الكامل) أو أجزاء منه (استئصال الثدي الجزئي أو القطعي). يعتمد اختيار نوع استئصال الثدي على مرحلة السرطان وحجم الورم وموقعه وعوامل أخرى تتعلق بالمريض وتفضيلاته الفردية.

أنواع جراحة إزالة الثدي في إيران هي:

– استئصال الثدي الكامل (أو البسيط): تتم إزالة الثدي بأكمله، بما في ذلك جميع أنسجة الثدي والحلمة والهالة (الحلقة الداكنة حول الحلمة). في بعض الأحيان، يتم أيضًا فحص العقد الليمفاوية الإبطية في هذه العملية.

– استئصال الثدي الجذري المعدل: يتضمن هذا الإجراء إزالة الثدي بأكمله مع الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط وأحيانًا جزء من العضلات الصدرية.

– استئصال الثدي الجذري: تشمل هذه الجراحة، التي نادراً ما تستخدم اليوم، إزالة الثدي بأكمله، والعقد الليمفاوية الإبطية، والعضلات الصدرية.

استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد: في هذا الإجراء، يتم الحفاظ على معظم جلد الثدي، باستثناء الحلمة والهالة، لتسهيل إعادة بناء الثدي.

– استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة: يتم الحفاظ على جلد الثدي والحلمة والهالة، بينما تتم إزالة أنسجة الثدي.

بعد استئصال الثدي، قد تختار بعض المرضى إجراء جراحة إعادة بناء الثدي، والتي يمكن إجراؤها في نفس وقت استئصال الثدي أو كإجراء منفصل في المستقبل. يمكن إجراء هذه الجراحة باستخدام أنسجة من أجزاء أخرى من جسم المريضة (جراحة إعادة البناء الذاتية) أو باستخدام الأطراف الاصطناعية للثدي (جراحة إعادة البناء الاصطناعية).

 

هل يتم إجراء استئصال الثدي الجذري المعدل مع تشريح العقدة الليمفاوية الإبطية؟

نعم، استئصال الثدي الجذري المعدل (Modified Radical Mastectomy) هي عملية جراحية يتم فيها إزالة أنسجة الثدي بالكامل بالإضافة إلى الحلمة والهالة وبعض العقد الليمفاوية في الإبط (العقد الليمفاوية الإبطية). قد لا يتضمن هذا النوع من الجراحة إزالة جزء من جدار الصدر أو عضلات الصدر الداخلية، إلا إذا انتشر السرطان إلى هذه المناطق.

تسمح إزالة العقد الليمفاوية الإبطية للأطباء بتقييم مدى انتشار السرطان وتحديد ما إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى الجهاز اللمفاوي في الجسم. يمكن أن تؤثر هذه المعلومات بشكل كبير على القرارات اللاحقة بشأن العلاجات المساعدة مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو العلاجات المستهدفة.

جراحة الحفاظ على الثدي في عملية استئصال الثدي

جراحة الحفاظ على الثدي، والتي تسمى أيضًا استئصال الورم، هي إجراء جراحي للحفاظ على جزء من الثدي، ويتم استخدامه في الحالات التي يتم فيها تشخيص سرطان الثدي في مرحلة مبكرة. في هذا الإجراء، يحاول الفريق الجراحي إزالة الورم من الثدي والحفاظ على الأجزاء الصحية من الثدي.

هناك طرق مختلفة لإجراء جراحة الحفاظ على الثدي، ولكن في معظم الحالات، يقوم الجراح بإزالة الورم مع بعض أنسجة الثدي السليمة. بعد ذلك، عادةً ما يتم إصلاح جزء الثدي الذي تم إزالة الورم منه عن طريق الجراحة الترميمية، مثل المحلول الاصطناعي، لإعادة مظهر أكثر طبيعية للثدي.

تشمل فوائد جراحة الحفاظ على الثدي الحفاظ على المظهر الطبيعي للثدي، والحفاظ على الإحساس في الثدي، وتقليل الحاجة إلى عمليات إعادة بناء الثدي. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة مناسبة فقط لبعض المرضى وتعتمد على خصائص الورم وحجم الثدي وعوامل أخرى. يجب أن يقرر فريق طبي متخصص في أمراض الثدي نوع الجراحة المناسبة لكل مريضة.

إذا كنت أنت أو أي شخص تتحدث عنه بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول جراحة استئصال الثدي المحافظة على الثدي ، فمن المستحسن استشارة أخصائي.

ما الأشخاص الذين يحتاجون إلى جراحة إزالة الثدي في إيران؟

عادة ما تكون جراحة إزالة الثدي في إيران، وهي عملية جراحية لإزالة الثدي بالكامل أو جزء منه، ضرورية في الحالات التالية:

1. سرطان الثدي: إذا تم تشخيص سرطان الثدي في مراحل متقدمة وكان الورم كبيرًا، فقد تكون هناك حاجة لاستئصال الثدي. كما أنه في بعض الحالات، إذا كان هناك أورام في أجزاء مختلفة من الثدي أو كان هناك أورام متعددة، يتم إجراء عملية استئصال الثدي أيضًا.

2. أمراض الثدي غير السرطانية: في بعض الحالات يتم استئصال الثدي كطريقة علاجية لأمراض الثدي غير السرطانية مثل التهاب الثدي المتكرر (التهاب الثدي المتكرر)، التهاب الثدي المزمن (التهاب الثدي المزمن)، تشخيص بعض أمراض الثدي الخطيرة مثل مرض الليفي الكيسي يستخدم مرض مرض الثدي) وحدوث صديد في الثدي (خراج الثدي).

3. ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي: في بعض الحالات، قد يتم إجراء عملية استئصال الثدي للنساء اللاتي لديهن عوامل خطر للإصابة بسرطان الثدي. تشمل أمثلة عوامل الخطر هذه التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي لدى الأقارب المقربين، ووجود تغيرات جينية محددة مثل الطفرات في جينات BRCA1 وBRCA2، وتاريخ الإصابة بأورام الثدي المتعددة في أحد الثديين أو كليهما.

ومن المهم استشارة فريق طبي متخصص في أمراض الثدي للتشخيص والعلاج المناسب. يمكنهم التحقق من الخيارات المناسبة لك بناءً على حالتك وعوامل أخرى.

ما هي الطرق الجديدة لاستئصال الثدي والحفاظ على الثدي؟

بشكل عام، الهدف من جراحة الحفاظ على الثدي في عملية استئصال الثدي هو إنقاذ جزء من الثدي. وقد تم تطوير طرق جديدة لإجراء هذه الجراحة، وسأذكر بعضها فيما يلي:

1. استئصال الورم: هو نوع من جراحة الحفاظ على الثدي حيث يحاول الفريق الجراحي إزالة الورم من الثدي والحفاظ على الأجزاء الصحية من الثدي. إذا لزم الأمر، يمكن إجراء العمليات الجراحية الترميمية لاستعادة مظهر الثدي.

2. استئصال الثدي الجزئي: في هذه الطريقة يتم إزالة جزء الثدي الذي يوجد فيه الورم. عادةً ما يتم دمج هذه الجراحة مع الجراحة الترميمية مثل استخدام الأطراف الاصطناعية الترميمية أو الأنسجة من مناطق أخرى من الجسم، مثل البطن أو الظهر.

3. استئصال الثدي شبه النقيري: في هذه الطريقة يتم إزالة جزء من الثدي والأنسجة المحيطة به، مع الحفاظ على جزء من الثدي. يمكن استخدام هذه الطريقة كبديل لاستئصال الورم في بعض الحالات.

4. استئصال الثدي التحفظي: هو نوع من جراحة الحفاظ على الثدي حيث يحاول الفريق الجراحي إزالة الورم من الثدي مع الحفاظ على المظهر الطبيعي للثدي كهدف. تتضمن هذه الطريقة استخدام تقنيات جراحية دقيقة وطرق إعادة بناء الثدي واستخدام طرق التصوير المتقدمة قبل وبعد الجراحة.

ومن المهم استشارة فريق طبي متخصص في أمراض الثدي لتحديد الطريقة المناسبة لجراحة الحفاظ على الثدي. يمكنهم تحديد الخيار الأفضل بالنسبة لك من خلال مراجعة وتقييم ظروفك.

التعافي بعد جراحة إزالة الثدي في إيران

استئصال الثدي هي عملية جراحية لإزالة الثدي في إيران والتي يمكن إجراؤها لأسباب مثل سرطان الثدي. يعد التعافي بعد استئصال الثدي عملية مهمة ويمكن أن يختلف اعتمادًا على نوع العملية والعمر والصحة العامة والحالات الطبية الأخرى للفرد.

فترة التعافي بعد الجراحة مباشرة

  • – الراحة: في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة يجب عليك الراحة. يجب أن تكون الأنشطة الشاقة ورفع الأثقال محدودة.
  • – العناية بالجروح: يجب عليك اتباع تعليمات طبيبك للعناية بالجروح لمنع العدوى وغيرها من المشاكل.
  • إدارة الألم: يمكن وصف أدوية الألم للمساعدة في السيطرة على الألم بعد الجراحة.
  • – التغذية السليمة: إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمواد المغذية أمر مهم للتعافي السريع.
  • – المتابعة مع الطبيب: يجب عليك الزيارة حسب مواعيد المتابعة الخاصة بك بعد الجراحة حتى يتمكن الطبيب من تقييم تقدمك.

التعافي على المدى الطويل

– العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي وتمارين التمدد في استعادة نطاق الحركة وتقليل خطر الإصابة بالوذمة اللمفية.
الدعم العاطفي: قد تحتاج إلى دعم عاطفي من خلال الاستشارة أو مجموعات الدعم لمساعدتك على التعامل مع التغيرات الجسدية والعاطفية التي قد تمر بها.
الانتباه إلى الأعراض: انتبه من الأعراض مثل الاحمرار أو التورم أو الإفرازات من الجرح أو الحمى، والتي قد تشير إلى وجود عدوى أو مشاكل أخرى.
الرعاية طويلة الأمد: قد تقرر بعض النساء إجراء عملية إعادة بناء الثدي، والتي قد تنطوي على عمليات جراحية متعددة.

نصائح أساسية لتعافي أفضل

– اتباع تعليمات الطبيب:

استئصال الثدي هو الاستئصال الجراحي لأحد الثديين أو كليهما، غالبًا لعلاج سرطان الثدي. يمكن أن تختلف عملية التعافي بعد جراحة إزالة الثدي في إيران، ولكن إليك بعض التوصيات العامة لفترة التعافي:

1. الراحة الكافية: يجب على المرضى التأكد من أخذ الوقت الكافي للراحة. يمكن أن يختلف طول الوقت اللازم للتعافي بناءً على مدى الجراحة وفردية عملية التعافي.

2. العناية بالجروح: يجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب للعناية بالجروح، بما في ذلك النظافة وتغيير الضمادات والتعرف على علامات العدوى أو المشاكل الأخرى.

3. إدارة الألم: يمكن أن يساعد استخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب في السيطرة على الألم. تجنب العلاج الذاتي دون استشارة الطبيب.

4. النشاط البدني: يجب أن تتم الحركات والتمارين الرياضية الخفيفة التي ينصح بها أخصائي العلاج الطبيعي بشكل تدريجي وبناء على قدرة الفرد على منع جفاف المفاصل وانخفاض القدرة على الحركة.

5. التغذية الصحية: النظام الغذائي المغذي والمتوازن يساعد على التعافي. قم بتضمين ما يكفي من البروتين والفيتامينات والمعادن والكثير من الماء في نظامك الغذائي.

6. الدعم العاطفي: قد تتطور مشاعر القلق والاكتئاب والقلق بعد جراحة إزالة الثدي في إيران. يمكن أن يساعدك الدعم من العائلة والأصدقاء والاستشارة النفسية على التعامل مع هذه التغييرات.

7. المتابعة الطبية: من المهم جدًا الحضور بانتظام للزيارات الطبية بعد العملية للتأكد من عملية الشفاء وإجراء الفحوصات اللازمة.

8. تجنب الضغط على منطقة الجراحة: عدم رفع الأشياء الثقيلة

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x