علاج الصدفية في ايران

علاج الصدفية في ايران

علاج الصدفية في ايران

مرض الصدفية الجلدي ليس شائعا جدا ولكن الأشخاص الذين يعانون منه يعانون من مشاكل كثيرة. الصدفية

، المعروفة أيضًا باسم مرض جلد المحار ، هي مر

جلدي مناعي ذاتي. أي أن الجسد يعمل ضد نفسه. الصدفية مرض مزمن يزول ، مما يعني أنه أحيانًا وأحيانًا لا يكون كذلك.

تتساقط خلايا جلد الإنسان الميتة والمتضررة باستمرار ويتم استبدالها بخلايا صحية وجديدة ، ولكن في هذا المرض ، وبسبب الإشارات والأوامر الخاطئة التي تصل إلى خلايا الجلد ، يتم إنتاج الخلايا أسرع بكثير من الخلايا. بهذه الطريقة ، تسبب الصدفية تقشر الجلد وتعطي الجلد مظهرًا قبيحًا.

إنه مرض وراثي وليس معديًا بأي حال من الأحوال.

السبب الرئيسي لمرض الصدفية هو الوراثة. هذا يعني أنه موجود في جينات الشخص منذ الولادة ، لكن حدوثه غير مؤكد.

بعض العوامل مثل العدوى والتهيج الموضعي وبعض الأدوية وتلف الجلد والطقس والتدخين والكحول والتوتر يمكن أن تظهر المرض.

الهدف الرئيسي من العلاج هو إبطاء نمو خلايا الجلد.

أنواع الصدفية في ايران

هناك أنواع مختلفة من الصدفية وهي مقسمة إلى فئات مختلفة حسب موقع الأعراض ونسبة انتشارها

الصدفية الشائع أو الصدفية اللويحية

هذا النوع من المرض هو أكثر أنواع الصدفية شيوعًا. في هذا المرض ، تظهر بقع حمراء وجافة على الجلد ، والتي تتحول تدريجياً إلى آفة قشرية فضية مع زيادة حجمها. في بعض الأحيان يكون هناك طفح جلدي متبقي على الجلد تحت الجلد. قد تكون الآفات الجلدية مؤلمة أو مثيرة للحكة. كما أنها تختلف في عددها في جميع أنحاء الجسم وتظهر في أي جزء من الجسم ، حتى داخل الأعضاء التناسلية والأنسجة الرخوة للفم.

صدفية الأظافر

يظهر هذا المرض على جزء صغير من الظفر أو أظافر القدم. في ظل هذه الظروف ، يصبح نمو الظفر غير طبيعي ويتغير لونه ، وفي الحالات الحادة يثخن الظفر ويفقد شكله.

الصدفية المرقطة أو الصدفية بالتنقيط

يحدث عند الأطفال والمراهقين وينتج بشكل رئيسي عن عدوى بكتيرية مثل “عدوى الحلق بالمكورات العقدية”. نتيجة لهذه العدوى ، تتكون بقع جافة من الجلد في جميع أنحاء الجسم وغالبًا ما تختفي بعد فترة. تظهر بقع صغيرة تشبه الماء على الجسم واليدين والقدمين وفروة الرأس. الآفات مغطاة بقشرة رقيقة وليست سميكة مثل اللويحات.

الصدفية العكسية جلد المحار

يحدث المرض في أجزاء من الجلد مجعدة. تظهر لويحات حمراء وناعمة ومثيرة للحكة في مناطق مثل الإبطين والأربية والأرداف وتحت الثديين وحول الأعضاء التناسلية. يصبح الجلد الملتهب في هذه المنطقة أسوأ مع التعرق والاحتكاك.

الالتهابات الفطرية هي أحد أسباب هذا النوع من الصدفية.

صدفية فروة الرأس

إذا تطورت الصدفية على فروة الرأس ، فقد تؤدي أيضًا إلى حدوث آفات في الوجه والأذنين وخط الشعر. لذلك ، في هذه الحالة ، فإن العواقب مثل انتشار الصدفية وتساقط الشعر ليست بعيدة

إنه شكل نادر من المرض يظهر على نطاق واسع أو حتى صغير مع التهاب شديد في اليدين والقدمين والأصابع. معدل تطور هذا المرض مرتفع ، وفي هذه الحالة

بالإضافة إلى الآفات الجلدية ، يمكن أيضًا رؤية خيوط أو مساحيق تحتوي على سوائل داخل الجلد. الحمى والقشعريرة والحكة الشديدة والإسهال شائعة في هذا النوع من الأمراض.

صدفية محمرة للجلد

هذا النوع من المرض أقل عرضة للانتشار ويمكن أن يغطي كامل سطح الجسم بقشور حمراء مصحوبة بحكة شديدة وحرقان.

صدفية المفاصل أو التهاب المفاصل الصدفي

بالإضافة إلى التهابات الجلد وتقشره ، يتسبب هذا المرض في حدوث تورم وألم في المفاصل. أحيانًا يكون ألم المفاصل فقط من الأعراض ، وأحيانًا يكون مصحوبًا بتغيير في مظهر الأظافر.

تتراوح أعراض صدفية المفاصل من معتدلة إلى شديدة ويمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم. يمكن أن يسبب أيضًا تصلبًا شديدًا في المفاصل وتلفًا ويؤدي إلى تشوه دائم في المفاصل في الحالات المزمنة.

علاج الصدفية في ايران
علاج الصدفية في ايران

سبب الصدفية

لم يتم فهم سبب الصدفية بشكل كامل.

لكن يبدو أنه مرتبط بجهاز المناعة في الجسم والخلايا التائية وخلايا الدم البيضاء الأخرى التي تسمى العدلات. عادةً ما تدافع الخلايا التائية عن الجسم ضد العوامل الخارجية مثل الفيروسات أو البكتيريا. لكن في بعض الأحيان تهاجم نفس الخلايا التائية عن طريق الخطأ خلايا الجلد السليمة وتصيبها.

تزيد الخلايا التائية شديدة النشاط من إنتاج خلايا الجلد والمزيد من الخلايا التائية وخلايا الدم البيضاء الأخرى ، وخاصة العدلات. تسبب هذه العوامل احمرار الجلد وآفات الجلد. تسبب الأوعية الدموية في المناطق المصابة بالصدفية احمراراً في هذه الآفات الجلدية.

تصبح هذه العملية دورة مستمرة تتحرك فيها خلايا الجلد الجديدة بسرعة نحو الطبقة الخارجية من الجلد. قد يستغرق هذا أيامًا أو أسابيع.

يصاب معظم الناس بالمرض بين سن 15 و 35 عامًا. مرض الصدفية الجلدي ليس معديًا ولا ينتقل عن طريق

الاتصال الجسدي. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الصدفية مرض وراثي وراثي. كما أنه لا ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالصدفية؟

يمكن أن يتعرض أي شخص لخطر الإصابة بالصدفية ، لكن بعض العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض. بما فيها

يعد تاريخ العائلة أحد أهم عوامل الخطر. يزيد إصابة أحد الوالدين بالصدفية من خطر الإصابة بالمرض ، كما أن وجود والدين مصابين بالصدفية ينطوي على مخاطر أكبر.

الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أكثر عرضة للإصابة بالصدفية من الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية صحية. قد يكون الأطفال والمراهقون المصابون بالعدوى المتكررة ، وخاصة التهاب الحلق ، أكثر عرضة للإصابة.

ضغط عصبي

نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة ، فقد تزيد مستويات التوتر المرتفعة من خطر الإصابة بالصدفية.

بدانة

تزيد زيادة الوزن من خطر الإصابة بالصدفية.

التدخين

لا يؤدي التدخين إلى زيادة خطر الإصابة بالصدفية فحسب ، بل يمكن أن يزيد أيضًا من شدة المرض. قد يلعب التدخين أيضًا دورًا في التطور المبكر للمرض.

ما هي الأمراض التي تسبب مرض الصدفية أو مرض المحار؟
إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فأنت معرض لخطر الإصابة بأمراض معينة. تشمل هذه الأمراض:

اضطرابات العين: مرض الملتحمة والتهاب الجفن شائعان لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

داء السكري من النوع 2: الأشخاص المصابون بالصدفية أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع

ارتفاع ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

أمراض القلب والأوعية الدموية: بالنسبة للأشخاص المصابين بالصدفية ، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أعلى بمرتين من الأشخاص غير المصابين بهذا المرض.

الصدفية وبعض العلاجات التي يتم تناولها يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين.

متلازمة التمثيل الغذائي: هذه المتلازمة ، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الأنسولين ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية ، تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مرض باركنسون: هذا المرض العصبي المزمن أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

أمراض الكلى: الصدفية المتوسطة إلى الشديدة تعرض مرضى الكلى لخطر أكبر.

المشاكل العاطفية: يمكن أن تؤثر الصدفية أيضًا على نوعية حياتك. ترتبط الصدفية بانعدام الثقة بالنفس والاكتئاب.

تعتبر أمراض المناعة الذاتية الأخرى ، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد ومرض التهاب الأمعاء المسمى مرض كرون ، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالصدفية.

ما هو مدى انتشار الصدفية؟
وفقًا لوزارة الصحة الأمريكية ، يعاني حوالي ٧ ميليون أمريكي من المرض. يمكن أن يصيب الأشخاص مجميع

الأعمار ، من الأطفال إلى كبار السن. يوجد أيضًا في كل من النساء والرجال.

ما هي أعراض مرض الصدفية؟
إذا كان الشخص مصابًا بهذا المرض ، كما ذكرنا ، فإن الدورة الخلوية لخلايا الجلد تتعطل وتنقسم الخلايا كثيرًا. تتسبب هذه العملية في ظهور تقرحات سميكة بلون فضي على سطح الجلد ؛ والتي غالبا ما تسبب احمرار وحرقان وحكة. تشمل الأعراض الأخرى أظافرًا سميكة وجافة وتشقق الجلد وبقع متقشرة على الجلد. أحيانًا ما ترتبط المفاصل المتورمة والصلبة بأعراض أخرى لمرض الصدفية.

الأشكال الخفيفة من هذا المرض هي فقط مزعجة من الناحية الجمالية للإنسان ، ولكن الأشكال الشديدة تسبب الكثير من الألم للشخص وتسبب تشوهًا وإعاقة لبعض مناطق الجسم

تشمل أعراض الصدفية:

تقشر الجلد مع النسيج الخشنة الأحمر أو الوردي.
الجلد الجاف والمتشقق الذي قد ينزف.
حكة وحرقان وألم في الجلد.
سماكة وبروز الأظافر
بثور قيحية على بقع حمراء على الجلد في حالات نادرة
يمكن أن تحدث هذه الأعراض في أي مكان من الجسم ولكنها غالبًا ما تؤثر على الركبتين والمرفقين وفروة الرأ
س

ما هي مناطق الجسم الأكثر تأثراً بأعراض الصدفية الجلدية؟

تعد أعراض الصدفية أكثر شيوعًا في الكوع والركبة وفروة الرأس ، ولكنها قد تؤثر على مناطق أخرى أيضًا.

كيف يتم تشخيص الصدفية

قد يكون تشخيص الصدفية صعبًا بسبب تشابهها مع الأمراض الجلدية الأخرى ، مثل الأكزيما. إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بهذه الحالة ، فتحدث إلى طبيبك. سيقوم طبيبك عادة بتشخيص الحالة عن طريق فحص الأعراض وفحص جسدي بسيط.

قد يأخذ طبيبك أيضًا عينة من جلدك للمساعدة في تشخيص الحالة وأخذها إلى المختبر لإجراء مزيد من الاختبارات. إذا لزم الأمر ، قد يطلب منك رؤية طبيب أمراض جلدية
يمكن أن تكون الصدفية خفيفة أو متوسطة أو شديدة. يعتمد العلاج على مدى شدة الصدفية لديك. إن مقدار تأثر جسمك بهذا المرض يحدد شدة هذا المرض. اليد الكاملة (راحة اليد والأصابع والإبهام) تساوي واحد بالمائة من سطح جسمك.

من ناحية أخرى ، يمكن تقييم شدة المرض من خلال دراسة كيفية تأثير الصدفية على نوعية حياة المريض. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لمرض الصدفية تأثير خطير على الأنشطة اليومية للشخص ، حتى لو كان يشمل جزءًا صغيرًا من الجسم ، مثل راحة اليد أو باطن القدمين.

درجات مختلفة من الصدفية

خفيفة: أعراض المرض تؤثر على أقل من ثلاثة بالمائة من جسمك.
معتدل: الأعراض تؤثر على ما بين 3 و 10 في المائة من جسمك ؛
شديد: أعراض المرض تصيب أكثر من 10٪ من جسمك.

أنواع علاج الصدفية في ايران

إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بالصدفية ، فاستشر طبيبك على الفور. يتم تشخيص مرض الصدفية عن طريق الفحص الدقيق للجلد ، وإذا تم تشخيصه يتم فحص جزء من الجلد تحت المجهر.

الهدف الرئيسي في علاج الصدفية هو تقليل نمو الخلايا. لم يتم الشفاء من هذا المرض بشكل كامل ، ولكن يمكن السيطرة على أعراضه إلى حد كبير. يتم العلاج بالتشاور مع الطبيب ، ويتم تضمين الأدوية موضعيًا وشفويًا. يتم تحديد اختيار العلاج ، وبالطبع ، حجم الحاجة إلى الدواء حسب عمر الفرد وحالة المرض.

تنقسم علاجات الصدفية إلى ثلاث فئات عامة

العلاجات الموضعية: الكريمات والمراهم توضع على جلد المريض

العلاج بالضوء: في هذا النوع من العلاج ، يتعرض الجلد لأنواع معينة من الأشعة فوق البنفسجية.

العلاج الجهازي: في هذا العلاج ، يتم وصف مجموعة متنوعة من الأدوية عن طريق الفم والحقن للمريض.

من أسهل طرق علاج الصدفية استخدام الكريمات المرطبة. بالطبع ، في الحالات الحادة ، لا يكون لهذه المنتجات أي تأثير ، ولكن في حالة الصدفية الخفيفة ، يمكن أن تمنع جفاف الجلد وتقشره وتشققه.

في الحالات الأكثر شدة ، تشمل العلاجات الموضعية الكريمات والمراهم التي تحتوي على المركبات البترولية ، بما في ذلك الدرانول والتازارتون ومركبات فيتامين د مثل الكالسيتريول أو الكالسيتريول أو التاكالسيتول.

المراهم التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات مدرجة أيضًا في خطة العلاج.

تستخدم المستحضرات الخاصة التي تحتوي على حمض الساليسيليك والفحم والكبريت والكورتيكوستيرويدات لعلاج الصدفية في الرأس.

يمكن أيضًا أن يكون الشامبو المضاد للقشرة وتساقط الشعر وفيتامين د فعالًا في علاج فروة الرأس ، ويتم العلاج بالضوء أو استخدام الأشعة فوق البنفسجية لعلاج الصدفية في مراكز الجلد المتخصصة. يقال أيضًا أن ضوء الشمس الطبيعي مفيد للشفاء.

في الواقع ، إنه يدمر أسباب النمو السريع للخلايا. في حالات الصدفية الشديدة والمتقدمة ، يتم استخدام أدوية المناعة الذاتية.

بالإضافة إلى الأدوية ، يمكن تسريع العلاج باتباع بعض النصائح البسيطة. بالطبع ، هذه الحالات وحدها لا تشفي ، لكنها يمكن أن تكون مفيدة. تتضمن هذه النصائح

الاستحمام اليومي

يساعد الاستحمام على تهدئة الجلد الملتهب وغسل الخلايا الجافة على سطح الجلد. لا تستخدم الصابون الجاف والعطور التي تزيل زيت الجلد. يوصى باستخدام الماء الفاتر في الحمام بدلًا من الماء الساخن. يمكنك أيضًا استخدام خواص الزيوت النباتية الطبيعية لتنعيم وترطيب البشرة.

المرطبات

استخدم المستحضرات والمرطبات المضادة للحساسية بعد الاستحمام. لا تنسى أن تعتني ببشرتك بشكل إضافي خلال المواسم الباردة والجافة. من الأفضل تجنب أي منتجات عطرية لتجنب الحساسية المحتملة.

ضوء الشمس الطبيعي

يمكن أن يؤدي التعرض لكمية صغيرة من ضوء الشمس إلى تهدئة البشرة ، لكن لا تنس استخدام كريم الوقاية من الشمس.

فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي الوصول إلى الوزن المناسب إلى تحسين فعالية طرق العلاج.

استخدام المكملات الغذائية

الأدوية والفيتامينات فعالة في عملية الشفاء. كما يعمل زيت السمك وأوميغا 3 وفيتامين د وحليب الصويا والصبار على تحسين الأعراض.

حمية صحية

تجنب الوجبات السريعة واللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والدهون المشبعة وابحث عن نظام غذائي صحي. البروتينات النقية مثل الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والروبيان وبذور الكتان وفول الصويا مفيدة.

حافظ على هدوئك وتجنب التوتر

كما ذكرنا ، فإن التوتر والقلق من الأسباب الشائعة لمرض الصدفية ويمكن أن يجعل الحالة أسوأ. أعد السلام إلى حياتك واتبع اليوجا والتأمل.

ممنوع التدخين

تعتبر هذه الحالة ، مثل الحالة السابقة ، بمثابة محفز للمرض. إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فلا تدخن مطلقًا.
الصدفية عند الأطفال

يتم تشخيص حوالي 20000 طفل دون سن العاشرة بالإصابة بالصدفية كل عام. أحيانًا يتم الخلط بين الصدفية وحالات جلدية أخرى ولا يتم تشخيصها بشكل صحيح.

تشمل أعراض المرض عند الأطفال خشونة الأظافر وتغير لونها ، وتقشر شديد في فروة الرأس ، والتهاب الجلد والتهاب الجلد في منطقة الحفاض ، أو بقع مشابهة لتلك الموجودة في الصدفية في جسم البالغين.

على الرغم من أن الصدفية ليست شائعة جدًا عند الرضع ، فليس من المحتمل أن يصابوا بالمرض. يمكن للمراقبة الدقيقة فقط تحديد ما إذا كان الطفل مصابًا بالصدفية.

إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالمرض ، فهناك احتمال بنسبة 10٪ أن يصاب طفلهم أيضًا بالمرض. إذا كان كلا الوالدين مصابين بالمرض ، فإن الخطر يرتفع إلى 50٪. تصيب صدفية جوتا المراهقين والأطفال في المقام الأول.

عدوى بكتيرية مثل المكورات العقدية التي تسبب التهاب الحلق.
عادة ما يسبب هذا النوع من الصدفية. يتجلى هذا النوع من المرض في آفات صغيرة على شكل قطيرات على الجذع والذراعين والساقين وفروة الرأس.

متى ترى طبيبًا لمرض الصدفية

إذا كنت تشك في إصابتك بالصدفية.

تأكد من مراجعة طبيبك لبدء علاجك بعد التشخيص النهائي. أيضًا ، إذا تسببت الصدفية في حدوث هذه المشكلات لك:

يسبب عدم الراحة والألم

لقد جعلت بشرتك تبدو سيئة ولديك تساقط الشعر.

يؤدي إلى مشاكل شائعة مثل الألم أو التورم أو عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

إذا كانت العلامات والأعراض لديك تزداد سوءًا أو أن العلاج لا يعمل ، فتأكد من طلب المشورة الطبية.

قد تحتاج إلى أدوية مختلفة أو مجموعة من العلاجات لإدارة الصدفية.

علاج الصدفية في ايران

الدكتور سيد مسعود داوودي

 

The best dermatologists in Iran

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
رائد صالح
رائد صالح
2 سنوات

دكتور مختص في علاج الصدفيه

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x