معلومات مفيدة للسياحة في طهران

سياحية في طهران

معلومات مفيدة للسياحة في طهران

طهران هي مدينة دولية بها متاحف، حدائق، مطاعم وسكانها ذو تعامل حسن وجيّد.
يمكن تقسيم المدينة تقريبًا إلى قسمين – قسم الشمالي وقسم الجنوبي. المناطق الشمالية لطهران أكثر ازدهاراً وحداثةً وروعةً ومكلفة، في حين أن المناطق الجنوبية أقل جاذبية ولكنها أرخص.

زيارة المعالم السياحية في طهران

خلال عهد الدولة الزندية، كانت طهران مدينة صغيرة ذات أهمية استراتيجية. أول ملك للقاجار، المسمى ب “آقا محمد خان” جعل طهران عاصمة لإيران في عام 1778، وبدأ أكبر نمو لها خلال حكم ملك القاجار التالي، فتحعلي شاه. يشمل القصر الذي بناه آقا محمد خان مباني ملكية رائعة.

عندما أصبحت طهران عاصمة، تضاعف عدد سكانها. نظرًا للأهمية المتزايدة للمدينة، تم بناء العديد من البوابات والساحات والمساجد هناك، وكان قد تم بناء التصميم الأصلي للمدينة في عهد ناصرالدين شاه وتم بناء الشوارع الحديثة. في وقت لاحق، تم إنشاء ساحات مركزية كبيرة مثل ساحة توبخانه بمعنى المدفعية (الآن الإمام الخميني) والعديد من المباني العسكرية الأخرى في طهران. على الرغم من تراجع ملكية القاجار، إلا أن طهران سرعان ما اتخذت شكل مدينة حديثة. بدأ تشييد المباني الحكومية الكبيرة، والشوارع الجديدة، ومراكز الترفيه، ومنظمات الخدمة المدنية، ومراكز العلوم والتعليم؛ وتم هدم العديد من البوابات والمباني القديمة اليوم واستبدل الهيكل المعماري القديم للمدينة بالهندسة المعمارية الحديثة.
تدين طهران أيضًا بسمعتها التي لا تحظى بالتقدير نسبياً للأجواء الملوثة وحركة المرور الكثيفة التي تسببها سكانها البالغ عددهم ثمانية ملايين نسمة. بالطبع، هذا هو عدد سكان ليلاً في طهران، حيث يصل عددهم إلى 14 مليون نهارًا، مما جعل طهران قلبًا نابضاً لإيران. تُسمى طهران أيضًا مدينة الحدائق، وتضم أكثر من 800 حديقة، وكلها مصانة جيدًا. انظر قائمة الحدائق في طهران من هنا. ارتفاع المدينة حوالي 2 متر فوق مستوى سطح البحر، وبالتالي فهو أكثر برودة من المدن الأخرى في الشرق الأوسط. في الصيف، تبلغ درجة الحرارة حوالي 36 درجة مئوية، والطقس یکون جافاً جدًا.

سياحية في طهران
سياحية في طهران

أفضل الطرق للسفر إلى طهران

بفضل أن طهران هي العاصمة، هناك مجموعة واسعة من خيارات النقل المتاحة لك من أي مكان تنوي السفر الى طهران.

السفر بالطائرة:
هناك رحلات يومية من معظم المدن الكبيرة إلى مطار مهرآباد الذي يقع في قلب طهران وقرب ساحة آزادي. من المطار إلى وسط المدينة ومعظم المناطق الاخرى، تتوفر خدمات الحافلات ومترو الأنفاق وسيارات الأجرة العادية التي يمكنك الاختيار من بينها حسب التكلفة والوقت المتاح.

السفر بالقطار:
يسافر قطار واحد على الأقل يوميًا إلى مدن مشهد وأصفهان وتبريز وكرمان ويزد وساري وجرجان وأهواز وشيراز وبندر عباس. يمكن الحصول على التذاكر من أي محطة أو مكاتب حجز التذاكر أو عبر الإنترنت من المواقع الإلكترونية لمشغلي القطارات المختلفة مثل رجا وفدك وجوبار وإلخ.
تقع محطة القطار في جنوب طهران، ومثل مطار مهراباد، تتوفر العديد من المركبات لنقل الركاب إلى وسط المدينة وأجزاء أخرى من المدينة.

السفر بالسيارة:
لحسن الحظ، تحسنت ظروف الطرق في إيران كثيرًا عن ذي قبل وتفي بالمعايير المطلوبة. يمكنك استخدام السيارة الشخصية أو الحافلات المتوفرة في محطات المدينة للسفر إلى طهران. يوجد في طهران أربع محطات للركاب تقع في الشرق والغرب وساحة الأرجنتين والجنوب. المسافة من طهران إلى مدن مختلفة في إيران مثل مشهد حوالي 900 كم ، أصفهان 450 كم، شيراز 920 كم ، تبريز 620 كم ، كرمان 980 كم ، يزد 620 كم ، ساري 250 كم ، جرجان 380 كم ، أهواز 804 كم وبندر عباس 1300 كم.

أفضل المعالم السياحية في طهران

على مدار المائة عام الماضية، وقعت معظم الأحداث التاريخية الأكثر أهمية في إيران في طهران. يعتبر النصب التذكاري والمتاحف والحدائق والاماكن السياحية الأخرى في طهران من أهم المعالم السياحية بطهران. المعالم السياحية في طهران لاتحصى لأن ذكر جميعها يستغرق وقتاً طويلاً وصعوبةً كثيرةً لكن بعض الأماكن تُعرف برمز طهران، لذلك لا تفوت زيارة هذه الأماكن عند سفرك إلى طهران:

 

المعالم ال

سياحية في طهران
سياحية في طهران

1. برج ميلاد: يقع برج ميلاد في شمال غرب طهران يبلغ ارتفاع البرج 430 متراً، وهو أطول برج في إيران وسادس برج للإتصالات في العالم. يشمل البرج متاحف ووحدات تجارية وثقافية ومطاعم خاصة ووجبات سريعة ومساحات للمعارض وحديقة دلافين وكرات طلاء وألعاب سينما سباعية الأبعاد وصالة لیزریوم وغيرها.
2. برج الحرية (آزادي): يُعرف برج الحرية منذ فترة طويلة كرمز لطهران، تم بناؤه للإحتفال بمرور 2500 على تأسيس الإمبراطورية الفارسية، وهو مزيج من العمارة الساسانية والإسلامية. يوجد أيضًا متحف في مبنى البرج، لا ينبغي تفويته.

3. قصر غلستان: مجد ملوك القاجار واضح في جميع أنحاء هذا القصر الذي تم تزيينه بالمباني الكبيرة والبلاط الملون. تم بناء هذا القصر الذي يحتوي على أقسام مختلفة، بأمر ناصرالدين شاه متأثرا بما شاهده خلال رحلاته في أوروبا من القصور الاوربية.
4. سوق طهران الكبير (بازار بزرك): يصل تاريخ تأسيس أزقة سوق طهران الكبير المزدحمة والمليئة بالناس وأصحاب المتاجر حوالي مائتي عام. هناك حوالي عشرة كيلومترات من المتاجر المختلفة في هذا السوق والتي ستجد بالتأكيد أي نوع من المعدات التي تحتاجها. كل خط سوق مخصص لسلعة معينة مثل السجاد والنحاس والذهب والورق وألعاب الأطفال وما إلى ذلك، وستكون زيارة السوق دائمًا فرصةً جميلةً على الرغم من الازدحام المستمر.

5. جسر الطبيعة: هذا جسر للمشاة فقط ومكون من طابقين يقع في منطقة عباس آباد بطهران، ويعتبر أحد رموز المدينة التي تعبر طريق مدرس السريع وتربط متنزه طالقاني بحديقة الماء والنار.

6. بحيرة جيتكر: تم افتتاح بحيرة جيتكر الاصطناعية في شمال غرب طهران بمساحة 5 هكتارات. تعتبر المناظر الخلابة، الجزر الترفيهية، حدیقة الحیوانات، أرصفة القوارب ونادي للرياضات المائية من أهم المعالم السياحية في هذه المجموعة.

 

معلومات مفيدة عن السياحة في إيران

إيران بلد معروف بمواسمها الأربعة. خط الطول والعرض للهضبة المرتفعة في إيران یکون بطريقة التي يجمع بين المناطق الصحراوية شبه الصحراوية والسهول الخصبة وتسبب تنوع مناخي عالي. من شمال إلى جنوب البلاد، يمتد تنوع المناخ من المعتدل إلى الرطب إلى الحار والجاف.
مع هذا التنوع الواسع على مدار السنة، يمكنك العثور على مكان للسياحة والاستمتاع بالمناخ الخاص بكل منطقة.

سياحة في إيران
سياحة في إيران

أنواع المناخ في إيران

1. المدن المعتدلة والرطبة:
هذا المناخ، الذي يتميز بهطول الأمطار الغزيرة على مدار الفصول، منتشر في شمال البلاد وعلى شواطئ بحر قزوين. تتراوح درجة حرارة الهواء في هذه المناطق بين 25 و 30 درجة مئوية في الصيف والرطوبة عالية في هذه المناطق. تقع محافظات مازندران, جيلان و جرجان في هذه المنطقة. إذا كنت من محبي المياه، فإن أفضل وقت للسفر إلى هذه المدن هو الصيف. على الرغم من أن الطقس الساحلي دافئ، إلّا أن السباحة في البحر وغيرها من الأنشطة الترفيهية المائية مثل التزلج على الجليد، الباراسيل، التزلج على المياه بالأنبوب، الغوص، وما إلى ذلك، ستمنح رحلتك متعة خاصة. بجانبه، يمكنك قضاء يوم لا يُنسى في الغابة الشمالية، وأيضا تكون آمنة من الحرارة..

المناطق المعتدلة والرطبة في إيران
بالإضافة إلى المنتجعات البحرية، توجد في رشت ورامسر وجرجان وغيرها من المناطق الشمالية، مواقع تاريخية وسياحية أخرى ستكون بالتأكيد موضع إهتمام المهتمين بالتاريخ والآثار. تعتبر مدينة ألعاب رامسر، قصر شاه في رامسر (قصر رامسر الملكي)، تلفريك نمك آبرود، أكواخ قروية في ماسال، غابة نهارخوران في جرجان، شلال آب بري، حمام أشرف السلطان، وغيرها قسم من المعالم السياحية في هذه المنطقة.

۲- محافظات بمناخ حار وجاف:
يتألف جزء كبير من ايران من صحراء ذات مناخ حار وجاف. هطول الأمطار منخفض جداً في هذه المناطق والرياح الجافة الشديدة هي سمة أخرى من سمات هذا المناخ. الشتاء بارد والصيف حار جداً. تعتبر محافظات مشهد، أصفهان ، شيراز من مناطق شبه صحراوية ومحافظات سمنان، يزد وكرمان من المحافظات الصحراوية. أفضل وقت للسفر ورؤية صحراء كوير يزد في الخريف والربيع، الخريف والربيع عندما يكون الطقس أكثر اعتدالاً..

الصحاري الإيرانية
سمنان: الطبيعة البكر لمحافظة سمنان والبلدات المحيطة بها مثل شهميرزاد، وهي جنة في قلب الصحراء، مسجد الإمام، متحف الحمام (موزه کرمابه) الذي یرجع تاریخه الی ۶۰۰ سنة، حديقة العلوم والتكنولوجيا، والقوافل التاريخية من أهم المعالم السياحية في هذه المحافظة.

مشهد: مشهد هي واحدة من المدن التي لم تكن تخلو من السياح في أي موسم من السنة. تجذب العتبة المقدسة للإمام الثامن العديد من السياح من جميع أنحاء العالم إلى مشهد كل عام. بالإضافة إلى ضريح الإمام رضا (ع)، هناك عوامل الجذب الأخرى في مشهد بما في ذلك المباني المتبقيّة من العصر التيموري، مقبرة نادر شاه، مقبرة الشاعر فردوسي، متنزه وكيل آباد، متنزه الجبل الحجری(بارک کوه سنگی)… التي تعتبر من مناطق الجذب الأخرى في هذه المدينة الدينية.

يزد: ثاني أكثر المدن التاريخية في العالم ويعود تاريخها إلى آلاف السنين. معبد نار بهرام (آتشکده بهرام) ، حديقة دولت آباد، شجرة سرو ابركو وهي أقدم الكائنات الحية في العالم، ميدان أمير جقماق، قناة زارج والتي تعتبر أطول قناة في إيران، و … من معالم الجذب في هذه المدينة التاريخية. كرمان والتي كانت عاصمة لحكومة زندية، لديها العديد من المعالم التاريخية في تلك الحقبة والتي ستكون موضع اهتمام المهتمين بالتاريخ. معبد نار أناهيتا، بازار(سوق) كرمان ذو الشهرة العالمية، خان وكيل، متحف الزرادشتية للأنثروبولوجيا، قبة جبلية وحمام كنجعلی خان و… من المعالم الاثرية لهذه المدينة الصحراوية . صحراء لوط في محافظة كرمان هي واحدة من مناطق الجذب الفلكية في الخريف التي ترحب بالمهتمين بهذا المجال.
شیراز: شيراز، المدينة الثقافية لإيران، التي ترجع شهرتها إلى مقبرتي الشاعرين الشهيرين “حافظ ” و “سعدي ” هي أيضًا تقع في هذا المناخ. تعد حدائق شيراز وخاصة حدائق إرم واحدة من أجمل حدائق إيران. تعتبر تمثال ألف لون (هزار رنك) من نصير الملك، قلعة كريم خان زند (ارك کریم خان)، بحيرة مهارلو، باسارغاد وتخت جمشيد الذي يذكرنا مجد وتاريخ۲۵۰۰ سنة للثقافة الإيرانية المجيدة ومسجد ومقام شاه‌ جراغ من أهم عوامل الجذب في هذه المدينة جميلة.

أصفهان: أصفهان هي مدينة تاريخية وثقافية وهي المدينة السياحية الثانية في إيران بعد مشهد. أصفهان التي تعرف بنصف العالم، لديها العديد من المعالم السياحية القديمة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم كل عام. تعد جسر سي وسه بل، قصر عالي قابو، معبد نار جبل حجري (آتشکده کوه سنکی)، میدان نقش جهان، المنارة المتحرکة (منار جنبان)، مسجد شيخ لطف الله، جسر خواجو، وقصر الأربعون عمودا ( جهل ستون)، وحدائق الطيور والخ… من ابرز المعالم السياحية في هذه المدينة التاريخية.
صحراء مرنجاب بالقرب من أصفهان مع کاروانسرای عباسي وجزيرة سرکردان، صحراء مصر بالقرب من مدينة خور مع معالم سياحية مثل العرش العباسي، جال سلنکون ومستنقعات القصب الشهيرة في قرية مصر، من المناطق الصحراوية الأخرى التی ترحب بالسیاحیین في أوائل الربيع والخريف.

۳- المدن الباردة والجبلية:
تعتبر المناطق الجبلية الغربية من الهضبة الإيرانية وجبال زاغروس وجبال البرز من أكثر المناطق برودة في البلاد، حيث توجد مستويات عالية من تساقط الثلوج، تفاوت كبير في درجات الحرارة ليلاً ونهاراً والجفاف الكثير للهواء. تبريز، أرومية، سنندج وهمدان من المدن الشهيرة في هذا المناخ. أفضل وقت للسفر إلى هذه المدن هو الصيف. بالطبع، سوف يرحب منتجع التزلج فی الشتاء بالمهتمين بهذه الرياضة. الينابيع الحارة في المنطقة وخصائصها العلاجية معروفة عالميًا.

المناطق الباردة والجبلية:
تبريز: تبريز هي مركز محافظة أذربيجان الشرقية واهم المعالم السياحية بها كالتالي:
قصر ائل غولي، قلعة عليشاه، مسجد كبود (ازرق)، سوق تبريز التقليدي، متحف مشروطة، مقبرة الشعراء وإمامزاده سيد حمزة.

أرومية: تقع في أذربيجان الغربية ويعتبر متحفها ثاني أغنى متحف في البلاد مع آثار لعهد أورارتو إلى عهد القاجار. من بين معالم الجذب في هذه المدينة يمكن ذكر ثاني اقدم كنيسة في العالم، سوق أرومية التاريخي، بیت أنصاري، برج ثلاث أقبية، مسجد مناره، امامزاده بی بی معصومه، شلال سولك وحديقة اللرباغي.

سنندج: سنندج هي مركز محافظة كردستان وثاني أكبر مدينة كردية في إيران. سنندج كعاصمة امارة أردلان خلال عصر الصفوي كانت محور الاهتمام ولهذا السبب توسعت. المعالم السياحية ب سنندج تشمل حديقة جهار باغ، قصر خسرو آباد، متحف سنندج، قصر أمجد الأشراف، بيت معمار باشي، قصر آصف وزيري، جسر قشلاق وإمامزاده بیرعمر.

همدان: هذه المدينة هي أيضا من أبرد مدن إيران. يسمى همدان عاصمة التاريخ والحضارة الإيرانية. كانت المدينة عاصمة لأول امبراطوية الإيرانية الميديين، أقدم الآثار التي وجدت هناك تعود إلى عهد الأخمينيين. تلة حكمتانة هي واحدة من المواقع القديمة في مدينة همدان والآثار التاريخية القيمة التي تم اكتشافها هناك، تحظی بشهرة عالمية. من أبرز المعالم السیاحیة في هذه المدينة: شير سنكي‌ (الأسد الحجري‌)، بقعة ومقبرة خضر، قبة العلويين، مقبرة استر ومردخاي، جسر آبشینه، متحف التاريخ الطبيعي وتلفريك كنجنامه.

 

4- المدن الحارة والرطبة في إيران:
في المناخات الحارة والرطبة، والتي تشمل المنطقة الساحلية للخليج ومحافظة سيستان وبلوشستان، هطول الأمطار منخفض للغاية، والطقس حار للغاية، والرطوبة عالية، والفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار منخفض. أفضل وقت للسفر إلى هذه المناطق هو الخريف والشتاء. تعد جزيرة كيش، جابهار، بندر عباس، أهواز، عبادان من المدن الشهيرة في هذه المنطقة.

المناطق الحارة والرطبة في كيش
كيش: قلما يوجد شخص لم يسمع شيئا عن شواطئ كيش الجميلة ومنتجعاتها السياحية ومناطق الجذب السياحي. تشمل المعالم التاريخية لهذه الجزيرة الجميلة مدينة حریره، قصر اعياني (عمارت اعیانی) ومسجد حريرة. المناطق الأخرى ذات الاهتمام بالجزيرة تشمل حديقة الطيور، حديقة الدلافين، شاطئ مرجان وحديقة الحيوان.

سيستان وبلوشستان: هي أكبر محافظة في إيران من حيث المساحة. جابهار وسراوان وزاهدان وميرجاوه من المدن الشهيرة. توجد 11 منطقة محمية في هذه المحافظة والتي يتم فیها الحماية من النمر الإيراني وتمساح الهَوْر (المَجّار) والعُقاب الذهبية وقط الغابة. المعالم الأثرية والسياحية واسعة جداً في هذه المحافظة. فيما يلي اسماء أهم المعالم السياحية في هذه المدينة:
المدينة المحروقة، بحيرة هامون، أربعين فتاة، معبد نار ورمال، قلعة خاش، مسجد کهنه قلعه (القلعة القديمة)، متحف جابهار، متحف تاس وكبل دزك، كهف لاديز، قلعة ميرجمال، معبد نار مهركان.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x