استئصال الثدي في إيران 2022

استئصال الثدي في إيران

جدول المحتويات

استئصال الثدي في إيران

استئصال الثدي هو أحد الأساليب الجراحية والعلاجية لسرطان الثدي ويتم إجراؤه من أجل إزالة الكتل السرطانية ومنع تطور السرطان.
في حالات الكشف المبكر عن سرطان الثدي يعتبر استئصال الثدي خيارًا علاجيًا.
ومع ذلك فإن مجهود الجراحين في المراحل المبكرة من سرطان الثدي هو الحفاظ على معظم أنسجة الثدي ومظهر الثدي ولهذا السبب في بعض الحالات يتم استئصال الكتلة الورمية حيث يتم استئصال الورم فقط وجزء من الأنسجة المجاورة يفضل على استئصال الثدي.

من الصعب تحديد ما إذا كنت تريد إجراء عملية استئصال الثدي أم استئصال الكتلة الورمية. يمكن أن تكون كلتا الطريقتين فعالتين في علاج سرطان الثدي والوقاية منه.
مع ذلك لا يمكن إجراء استئصال الكتلة الورمية لجميع المرضى ويفضل بعض المرضى الخضوع لعملية استئصال الثدي.

يمكن أن تحافظ طرق استئصال الثدي الحديثة على جلد الثدي وتعطي مظهرًا أكثر طبيعية للثدي.
تسمى هذه التقنية استئصال الثدي
(Skin-sparing Mastectomy) مع الحفاظ على الجلد.
في بعض المرضى يمكن إجراء إعادة بناء الثدي باستخدام ثدي اصطناعي أثناء استئصال الثدي أو بعده.

في أي حالات يتم إجراء عملية استئصال الثدي(Mastectomy)؟

استئصال الثدي استئصال الثدي هي تقنية جراحية لإزالة أنسجة الثدي بالكامل إذا كانت المريضة مصابة بسرطان الثدي أو معرضة لخطر الإصابة بهذا السرطان. يمكن إجراء استئصال الثدي على ثدي واحد أو يمكن إزالة أنسجة كلا الثديين عن طريق استئصال الثدي.

ثدي صناعي طبيعي

يتم إجراء استئصال الثدي لعلاج أنواع من سرطان الثدي والتي تشمل

سرطان الأقنية الثديية DCIS أو سرطان الثدي غير الغازي
المرحلة الأولى والثانية من سرطان الثدي
المرحلة الثالثة المرحلة المتقدمة من سرطان الثدي والتي تتم بعد العلاج الكيميائي.
سرطان الثدي الالتهابي بعد العلاج الكيميائي
مرض باجيت في الثدي
سرطان الثدي مع تكرار موضعي
بالإضافة إلى ذلك ، قد يقترح الجراح استئصال الثدي بدلاً من استئصال الكتلة الورمية والعلاج الإشعاعي في الحالات التالية

يوجد أكثر من ورمين في ثدي الشخص.
إذا كان هناك ورمان أو أكثر في الثدي ،فليس من مصلحة المريض حفظ ثدي المريض.
في الحالات التي يوجد فيها تكلس دقيق منتشر في التصوير الشعاعي للثدي لشخص مصاب بالسرطان ، في هذه الحالات يكون من مصلحة المريض أيضًا إجراء عملية استئصال الثدي.
تاريخ من العلاج الإشعاعي في الصدر مثل الشخص الذي لديه تاريخ من متلازمة هودجكين والعلاج الإشعاعي في الصدر لا ينصح بحفظ الثدي لهؤلاء الأشخاص.
في الحالات التي يلاحظ فيها تكرار الإصابة بالسرطان لدى المريض.
أثناء الحمل إذا تقرر إجراء الجراحة بسبب الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للجنين فعادة ما يُقرر إجراء استئصال الثدي حتى لا تكون هناك حاجة للعلاج الإشعاعي بعد الجراحة.
يوصى أيضًا باستئصال الثدي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل النسيج الضام مثل الذئبة لأن العلاج الإشعاعي لهؤلاء الأشخاص له آثار جانبية شديدة.
في الأشخاص الذين لديهم طفرات جينية BRCA1 أو BRCA2 لا تتم إزالة الثدي المصاب فقط بسبب السرطان ولكن يوصى بإزالة الثدي المقابل أيضًا.

إذا كان حجم كتلة الثدي أكبر من حجم الثدي يوصى باستئصال الثدي لدى الأشخاص الذين لديهم ثدي صغير ولكن الكتلة السرطانية لديهم كبيرة.
استئصال الثدي للوقاية من سرطان الثدي
سبب آخر لاستئصال الثدي هو الوقاية من سرطان الثدي لدى الأشخاص المعرضين لخطر كبير.
في استئصال الثدي الوقائي تتم إزالة أنسجة كلا الثديين وبهذه الطريقة يقل خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.
تُجرى هذه العملية في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي ووجود بعض الطفرات الجينية قد زاد من خطر الإصابة به.

استئصال الثدي مقابل الحفاظ على الثدي

السؤال المهم للغاية هو متى يجب إجراء عملية استئصال الثدي ومتى يمكن الحفاظ على ثدي المريض ويجب أن يكون لدى المريض معلومات كافية عنه.

في الأساس استئصال الثدي ليس إجراءً جميلاً لجراحي الثدي ولا يحبّه الجراحون ولا يخضع اختصاصي الثدي لهذا الإجراء في الحالات التي لا يحتاج فيها إلى ذلك ولكن في بعض الحالات يجب على أفضل جراح الثدي القيام به وذلك من أجل إنقاذ حياة المريض وزيادة وعي المريض.

أنواع إجراءات استئصال الثدي

استئصال الثدي الكلي أو استئصال الثدي البسيط

في طريقة استئصال الثدي الكلي ، تتم إزالة أنسجة الثدي وجلده تمامًا.

استئصال الثدي الجذري المعدل
(skin spairing mastectomy)

في هذه الطريقة بالإضافة إلى إزالة الجلد وأنسجة الثدي يتم أيضًا إزالة عدد من الغدد الليمفاوية الإبطية وعادة في هذه الطريقة يتم إزالة العقد الليمفاوية من المستوى الأول والثاني من الإبط.

استئصال الثدي الجذري
Nipple spairing mastectomy

طريقة غير مستخدمة كثيرًا في الوقت الحالي لكنها تعتبر تاريخيًا من أولى طرق استئصال الثدي
وهي طريقة جذرية لاستئصال الثدي يتم فيها إجراء عملية أوسع على الرغم من أنها أقل استخدامًا في الوقت الحاضر في هذه الطريقة بالإضافة إلى حقيقة أن الجلد وأنسجة الثدي يتم إزالتهما وإزالة العقد الليمفاوية من المستوى الأول والثاني على غرار الطريقة المعدلة كما تتم إزالة العقد الليمفاوية من المستوى الثالث كما يتم أيضًا إزالة عضلات جدار الصدر بما في ذلك العضلة الصدرية الرئيسية والثانوية تمت إزالتها على الرغم من أن هذه الطريقة قد عفا عليها الزمن.

استئصال الثدي الجزئي

في طريقة استئصال الثدي الجزئي يراعي أفضل جراح الثدي حالات الورم والمريض ويزيل جزءًا من أنسجة الثدي حول الورم وتسمى هذه الطريقة أيضًا الاستئصال الجزئي أو غير الكامل للثدي.

طرق جديدة لاستئصال الثدي والحفاظ على الثدي

استئصال الثدي تحت الجلد استئصال الثدي مع الحفاظ على الجلد

في هذه الطريقة يقوم جراح الثدي بإزالة أنسجة الثدي تمامًا مع الحفاظ على جلد الثدي.
في الواقع في استئصال الثدي تحت الجلد ، بالإضافة إلى إزالة أنسجة الثدي يتم أيضًا إزالة الحلمة ولكن يتم الاحتفاظ ببقية جلد الثدي من أجل صبور

استئصال الثدي مع الحفاظ على الحلمة

طريقة أخرى والتي هي في الواقع مجموعة فرعية من استئصال الثدي تحت الجلد تسمى استئصال الثدي المقترن بالحلمة.
في هذه الطريقة بالإضافة إلى الحفاظ على جلد المريضة يتم أيضًا الحفاظ على طرف وهالة الثدي ويتم تفريغ أنسجة الثدي تمامًا بالإضافة إلى علم جراحة الثدي.

المضاعفات المحتملة لاستئصال الثدي

ترتبط كل عملية جراحية بنسبة من المشاكل والمضاعفات التي يجب أن يطلع عليها المريض حتى يختار أسلوبه الجراحي بمعرفة تامة

يعد النزيف والورم الدموي أحد الآثار الجانبية التي تحتاج إلى الاهتمام بعد استئصال الثدي.
عدوى الجروح وعدوى موقع العملية بالطبع تعتبر هذه العملية ضمن فئة العمليات النظيفة وهذه المضاعفات أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كامنة مثل مرض السكري وفي هذه الحالات يتم وصف المضادات الحيوية ويمكن أن تكون هذه النقطة أيضاً لا يتم وصف المضادات الحيوية عادة لجراحة الثدي.

الألم في مكان العملية والكتف والكتف هو أيضًا أحد الآثار الجانبية لهذه العملية والتي يتم الإبلاغ عنها أحيانًا.
ترك النسيج الغروي في مكان العملية أو ندبة الجرح من الآثار الجانبية التي يمكن ملاحظتها في أي عملية جراحية وهي مرتبطة بشكل مباشر بهيكل التئام الجروح في الجسم وبشرة الشخص نفسه وبالطبع التقنية الجراحية وهي تحدد بالبحث قبل العملية واختيار أفضل جراح ثدي في طهران فإن احتمالية ذلك تقل.

آلام الكتف وجفافه يمكن أن يساعد بدء تمارين ما بعد الجراحة في تقليله كثيرًا.
خدر في الذراع في الجزء الداخلي من الذراع وحتى في جزء من الجزء الجراحي المذكور قد يحدث خدر بسبب تلف الأعصاب الحسية في تلك المنطقة وقد يستمر لبعض الوقت.
من المضاعفات التي ينصح المرضى بتوخي الحذر الشديد بشأنها بعد العملية وتقليل احتمالية حدوثها هي الوذمة اللمفية أو تورم اليد بعد استئصال الثدي وتحدث الوذمة اللمفية في يد الجانب الذي خضع لعملية جراحية.

عوامل خطر الوذمة اللمفية

عدد الغدد الليمفاوية التي تمت إزالتها له تأثير كبير على احتمالية الإصابة بالوذمة اللمفية ولهذا السبب ينصح المرضى بالرجوع إلى الورم في المراحل المبكرة من الجس وعلاج المرض.
ترتبط التقنية الجراحية أيضًا ارتباطًا مباشرًا فكلما تم الحفاظ على احترام الأنسجة أثناء الجراحة وكلما كانت الجراحة أكثر استرخاءً قل احتمال الإصابة بالوذمة اللمفية.
يقلل عدم وجود عدوى بعد العملية من احتمالية الإصابة بالوذمة اللمفية.

الوقاية من الوذمة اللمفية

عدم النوم على الجانب الخاضع للجراحة
لا يوجد ضغط ويسبب أي ضرر مثل جرح في يد الجانب المشغل
العناية بالأظافر وعدم إتلافها أثناء تنظيفها
عدم رفع الأحمال والأوزان الزائدة باليد الجانبية المشغلة
متابعة سريعة للعدوى في أي نقطة من اليد التي أجريت لها العملية
المهم أن نمنع حدوث الوذمة اللمفية لأنه قد لا يكون من الممكن العودة بعد حدوثها وسيصبح تورم اليد مصدر إزعاج دائم للمريض ولا تنس أن الوقاية خير من العلاج .

هذه المضاعفات هي كل المضاعفات التي قد تحدث لشخص خضع لعملية استئصال الثدي على الرغم من أننا يجب ألا ننسى أن كل هذه المضاعفات نادرة ويمكن التقليل منها مع رعاية المريض.

التحضير قبل استئصال الثدي

بعد التشخيص القاطع بأن أورام الثدي سرطانية يجب على المريضة التحدث مع أفضل جراح سرطان الثدي حول الجراحة ومراجعة السجلات الطبية والاستعداد للعملية.
التواصل مع الجراح فيما يتعلق بأبعاد وأساليب ومخاطر الجراحة يمكن أن يهيئ المريض بشكل كبير للنتائج المتوقعة لعملية استئصال الثدي.

إحدى القضايا التي أثيرت في الاجتماع مع الجراح هي إمكانية إعادة بناء الثدي عن طريق وضع طرف صناعي أو طرق أخرى أثناء أو بعد عملية استئصال الكتلة الورمية.
إعادة بناء الثدي هو إجراء معقد يقوم به جراح تجميل الثدي.
إذا كنت تخطط للقيام بإعادة بناء الثدي أثناء استئصال الثدي فمن الأفضل استشارة أفضل أخصائي جراحة تجميل الثدي قبل الجراحة.

قبل استئصال الثدي هناك قيود وإرشادات يجب اتباعها. هذه التعليمات هي

بادئ ذي بدء يجب أن نلاحظ أن جميع المرضى يجب أن يكون لديهم تاريخ من جميع الأدوية التي يتناولونها معهم ومشاركتها مع جراح الثدي وخاصة الأدوية التي تزيد من خطر النزيف مثل والإيبوبروفين وجميع الأدوية المضادة للالتهابات تزيد من نزيف الشخص في التحضير قبل الجراحة يفضل التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل أسبوع على الأقل من الجراحة إلا إذا كان المريض في حالة لا يمكن فيها إيقاف الدواء ولديه مشاكل أساسية مثل هذا الدواء.

يجب اتباع طرق بديلة للسيطرة على النزيف في هذه الحالات.

من تاريخ تعاطي المخدرات حتى استخدام المكملات الغذائية يمكن اعتباره فإن العديد من المكملات الغذائية بما في ذلك فيتامين E تزيد من خطر النزيف والورم الدموي بعد الجراحة.

كما يوصى بعدم تناول بعض الأطعمة قبل الجراحة وقبل أسبوع من موعد الجراحة مثل الأطعمة الحارة والفلفل والتوابل الحارة التي تزيد من احتمالية حدوث نزيف.

ومن الأخطاء التي تحدث في هذا المجال من قبل المرضى تجاهل بعض الأدوية مثل قصور الغدة الدرقية أو ليفوثيروكسين ويعتبر المريض أن السيطرة على المرض تعني عدم وجود هذا المرض وفي حالات مثل قصور الغدة الدرقية وضغط الدم والسكري يجب السيطرة مرض لا يمكن علاجه بالأدوية ويجب عليك مناقشته مع جراح الثدي قبل الجراحة.

يجب ذكر أدوية الاضطرابات العصبية وأدوية مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

من المشاكل التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى إلغاء أو تأجيل الجراحة الإصابة بأمراض مثل الزكام وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ونزلات البرد من الأمراض التي تتطلب جراحة لتقليل مخاطر الإصابة بالتهابات الرئة.

يتم إجراء عملية استئصال الثدي تحت تأثير التخدير العام ولهذا السبب يجب أن يصوم المريض 8 ساعات على الأقل قبل الجراحة ويجب ألا يأكل أي طعام أو ماء.

كيف يتم إجراء عملية استئصال الثدي؟

استئصال الثدي في إيران
استئصال الثدي في إيران

استئصال الثدي هو في الواقع مصطلح عام لجميع العمليات الجراحية التي تتم فيها إزالة أنسجة أحد الثديين أو كليهما.
بالإضافة إلى ذلك قد يزيل الجراح العقد الليمفاوية القريبة من الإبط لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر.

إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الغدد الليمفاوية القريبة من الثدي فهناك خيارات مثل الإزالة الكاملة للعقد الليمفاوية أو العلاج الإشعاعي.

قبل الجراحة استئصال الثدي في إيران

قبل جراحة استئصال الثدي سيخبرك طبيبك أو طاقم المستشفى بالوقت المحدد للذهاب إلى المستشفى. عادة ما تستغرق عملية استئصال الثدي إذا لم تكن مصحوبة بإعادة بناء الثدي من ساعة إلى ثلاث ساعات ويخرج معظم الناس من المستشفى في غضون الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة.

إذا تم تجفيف أنسجة كلا الثديين أثناء استئصال الثدي فسيكون الوقت اللازم للراحة في المستشفى أطول.

في حالة خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة قبل الجراحة يتم حقن مادة مشعة ومواد تباين ملونة في المنطقة المحيطة بالورم مما يسمح للطبيب برؤية العقد الليمفاوية جيدًا وإزالتها أثناء الجراحة.

أثناء الجراحة استئصال الثدي في إيران

عادة ما يتم إجراء استئصال الثدي تحت تأثير التخدير العام.
يقوم الجراح أولاً بعمل شق دائري حول الثديين.

ثم يتم إزالة أنسجة الثدي وبناءً على نوع الجراحة يتم إزالة الجزء المتبقي من الثدي.

بغض النظر عن نوع استئصال الثدي تتم إزالة أنسجة الثدي بالكامل وبعض العقد الليمفاوية أثناء الجراحة وإرسالها إلى المختبر لإجراء مزيد من الاختبارات.

بعد اكتمال الإجراء الجراحي ،يتم إغلاق الفجوة الموجودة على الثدي بالغرز.

هذه الغرز إما قابلة للامتصاص أو يجب سحبها من قبل الطبيب في الأيام التالية للعملية.

بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام أنبوب تصريف خاص متصل بكيس تصريف صغير لتصريف السوائل الزائدة المتجمعة في أنسجة الثدي.

بعد الجراحه استئصال الثدي في إيران

يمكن توقع ما يلي بعد جراحة استئصال الثدي

  • يتم نقل المريض إلى غرفة الإفاقة لمتابعة معدل ضربات قلبه وعلاماته الحيوية.
  • يتم تضميد المنطقة الجراحية بضمادة خاصة.
  • قد يشعر المريض ببعض الألم ويشعر بنبض في الإبط.
  • بعد الجراحة يشرح الفريق الطبي بشكل كامل التوصيات الضرورية وإجراءات رعاية ما بعد الجراحة للمريض ورفيقه.
  • تستخدم المسكنات والمضادات الحيوية الشائعة لتسكين الألم وتقليل الالتهاب في الأيام الأولى بعد العملية.

نتائج استئصال الثدي في إيران

كما ذكرنا ، يتم إرسال عينة من أنسجة الثدي المصفاة إلى مختبر علم الأمراض جنبًا إلى جنب مع الغدد الليمفاوية.
يتم تحضير نتائج هذا الاختبار في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية.

في الزيارة التالية للطبيب سيقدم الجراح للمريض شرحًا كاملاً لهذا الاختبار.

إذا كانت هناك حاجة إلى علاج إضافي ، فقد يحيل الجراح المريض إلى ما يلي

  • أخصائي العلاج الإشعاعي في حالة إصابة العديد من الغدد الليمفاوية بالخلايا السرطانية كان الورم كبيرًا جدًا أو لم تتم إزالة الورم تمامًا يتم إحالة المريض إلى أخصائي العلاج الإشعاعي للعلاج الإشعاعي.
  • طبيب الأورام في بعض المرضى بعد الجراحة هناك حاجة لإجراء علاجات إضافية مثل العلاج الهرموني وأدوية العلاج الكيميائي.
    في هذه الحالة يتم إحالة المريض إلى أخصائي الأورام.
  • جراح تجميل الثدي إذا كانت المريضة بحاجة إلى إعادة بناء الثدي وترغب في ذلك فسيتم تحويلها إلى اختصاصي جراحة تجميل الثدي.

كلمة أخيرة استئصال الثدي في إيران

يعتبر استئصال الثدي أحد الأساليب الشائعة وأحيانًا الخط الأول للتعامل مع كتل الثدي السرطانية.
هذه العملية ليست مجرد خيار علاجي ولكنها في بعض الحالات طريقة فعالة للوقاية من السرطان لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.

إذا لاحظت أي تغيرات أو تشوهات في الثديين استشيري طبيبك على الفور لأن معدل نجاح علاج سرطان الثدي يعتمد بشكل كبير على تقدم الأورام السرطانية.
بالإضافة إلى ذلك إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي في عائلتك فعليك أن تأخذ اختبارات فحص سرطان الثدي على محمل الجد ،خاصة بعد سن الأربعين.

الدکتور مهدي زينلی الزادة – استاذ جراحة المخ و قاعدة الجمجمة

Brain Tumor Surgery in Iran

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x