عملية الليزك و اللازك في إيران

عملية الليزك و اللازك في إيران

عملية الليزك و اللازك في إيران

يمكن استخدام عملية الليزك واللازك لتقليل أو علاج قصر البصر أو بُعْد البصر، اللابؤرية (الاستجماتيزم) وللتخلص من ارتداء النظارات الطبية، لكن لا یمکن اجراء عملیة الليزك في المرضى الذين يعانون من قصر النظر الشديد.

في جراحة الليزك، یتم إزالة طبقة رقیقة من سطح القرنية، وبعد أن تم تسلیط اللیزر علی القرنیة والجزء الذي تمت إزالتها، تتم إعادة الطبقة مرة أخری إلی موضعها الاصلي، ولكن في عملیة اللازك و PRK، يتم خرط طبقة القرنية الأكثر سطحية وعلاجها دون إزالتها، ولا یحدث مضاعفات مثل إزاحة القرنية المقطوعة، وما إلى ذلك. سمك قرنية هام جداً لأن يصف طبیب العيون جراحة اللازك للمريض بحیث إذا كانت قرنية المريض رقيقة للغاية، يوصى باستخدام اللازك عادةً بدلاً من الليزر. مهنة المرضى أيضًا تتأثر علی هذا الاختيار، على سبيل المثال، بعض المرضى مثل الملاكمين الذين يصابون عادة بأعينهم ليسوا مناسبين لعملية جراحية الليزك ومن المستحسن أن یخضعوا إلی جراحة اللازك .

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمریکیة (FDA) على استخدام الاکزیمر ليزر لتصحيح قصر النظر حتى 12- ديوبتر مع 4- ديوبتر من الاستجماتيزم، ولتصحیح بُعد النظر ( طول النظر) من +1 إلى +6 مع 1 ديوبتر من الاستجماتيزم (الديوبتر هو مقياس درجات انحراف النظر. الديوبتر ب اعداد سالبة هو قصر النظر و الديوبتر ب اعداد موجبة هو بُعد النظر.)

كل شخص يخضع لعملية جراحية تقريبا يريد أن يعرف نسبة النجاح والحصول على نتيجة مرضية. بالنسبة لقصر النظر المنخفض إلى المتوسط (حتى 7 الديوبتر)، حوالي 95٪ أو أكثر من المرضى یحصلون علی الرؤیة بدون حاجة إلی نظارات 5.10 إلى 6.10 ، ولديهم 85% حظ الحصول علی الرؤية بدون نظارات من 8.10 إلى 9.10. أو أفضل. هذا يعني أن اعتماد الناس على النظارات تقلص إلى حد كبير، لكن قد يحتاجون إلى النظارات بدرجات منخفضة للقيام بمهام العين الأكثر دقة، مثل قيادة السیارة، خاصة في الليل.

بالنسبة إلى بُعد النظر الشدید (أعلى من 7 الديوبتر)، فإن حوالي 85٪ من المرضى يتلقون رؤیة بدون نظارات 5.10 إلى 6.10 أو أفضل، و 70٪ يتلقون رؤیة بدون نظارات من 8.10 إلى 9.10 أو أفضل.

حسب ما حددت إدارة الغذاء والدواء الأمریکیة(FDA) بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لأطباء العيون، الأمور التالية مناسبة لـ عملیة اللیزك :
يجب ألا يقل عمر المریض عن 18 عامًا (لبعض أنواع الليزر 21)، لأن رؤية الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا تتغير عادةً.
بالنسبة للمرضى المسنين المصابين بأمراض العيون، لا تعد عملیة الليزك عملیةً لتصحيح انحراف النظر لأن إحدى العينين ترى مسافات القريبة والبعيدة.

فیمتولیزك (Femtolasik)
هذه الجراحة جديدة نسبيًا وهي نوع من عمليات الليزك التي يتم الشق باستخدام ليزر “فیمتوسکند”. كانت الطبقة التي تمت إزالتها بواسطة فیمتولیزك رقیقة ومن الممكن إزالة طبقة بسماكة 90 ميكرون من القرنية والمضاعفات المحتملة لفیمتولیزك أقل من تلك الموجودة في الليزك، لكن احتمال حدوث القرنية المخروطیة في القرنیة الرقیقة أکثر من عملیة اللازك .

في المرحلة الأولى من هذه العملیة الجراحية، يتم إعداد طبقة رقيقة من سطح القرنية وإزالتها، وفي المرحلة الثانية، يتم تطبيق أشعة الليزر على القرنية.

تقنیتي (Zyoptic) و Tissue Saving وعلاقتهما بـ PRK و اللیزک و …
ترتبط هذه التقنيات بالمرحلة الثانية من العملیة. في المرحلة الأولى، نستخدم تقنيات PRK أو اللیزک أو فیمتوليزك ونجهّز قرنية المريض لإجراء العملیة بالليزر. في مرحلة اجراء الليزر، لدينا أيضًا امکانیات خاصة مثل zioptic و Tissue Saving لتحسين القرنية بأفضل طريقة ممكنة وتصحيح الرؤية ودرجة العين بوجه أحسن.

«يوصي أطباء العيون دائمًا باستخدام النظارات
ولكن لا يزال هناك بعض الأشخاص الذين لا يحبون النظارات ويفضلون العيش بدون نظارات. هناك طريقتان للقيام بذلك، أحدهما أن يستخدم الشخص العدسات اللاصقة والآخر هو الليزك. تم تقديم العدسات اللاصقة إلى السوق منذ ما يقرب من 90 عامًا ويمكن الآن الوصول إليها واستخدامها بسهولة، ويستخدم العديد من الأشخاص هذه العدسات للعيش بدون نظارات ولأجل التجمیل إلى حد كبير.

عملية الليزك و اللازك في إيران
عملية الليزك و اللازك في إيران

إذا لم یتم استخدام العدسات بشكل صحيح، قد تزيد العدسات من خطر قرحة القرنية، الحساسية وعدم عمل الرؤیة بشکل صحیح، وهذا هو السبب في أن المتخصصين كانوا يبحثون عن طرق بديلة أخرى وتمت دراسة العمليات الجراحية.

يكون خطر عملیة الليزك أقل بكثير من العدسة المستخدمة لأن العدسات اللاصقة تعرض العين دائمًا للخطر، لكن یحتمل وجود الخطر في عملیة الليزك فقط أثناء وبضعة أیام بعد الجراحة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن عملیة الليزك أيضًا لدیها شروطها الخاصة، على سبيل المثال، يجب تثبيت درجة العين واستخدامها وفقًا لاحتياجات الناس.

إن تكلفة الليزك في إيران منخفضة جدًا مقارنةً بجميع البلدان في العالم وحتى بنغلادش. لکن الأجهزة في إيران من حيث التكنولوجيا بالمقارنة مع الدول الأوروبية، لديها تفوق خاص.

عايير جراحة الليزر
معايير اللیزک واللازک تشمل:
«الحد الأدنى لعمر 18 سنوات والحد الأقصى طالما حتى لایصاب الشخص بإعتام عدسة العين.
«عدم وجود تغيير كبير في درجة النظارة في العام الماضي، أي أن لا تتغییر أكثر من 5/0 ديوبتر کحد الأقصی.
«السمك الكافي للقرنية
«قصر النظر 1- إلى 10- ديوبتر
«الاستجماتيزم 0.5 إلی 6 ديوبتر
« بُعد النظر ما يصل إلى 6+ ديوبتر کحد الأقصی
« عدم وجود القرنیة المخروطیة أو عدم الانتظام في سطح القرنية
«عدم وجود أمراض عامة مثل الروماتيزم والسكري المتقدم ونقص المناعة
«عدم الحمل والرضاعة
«عدم وجود أمراض العيون مثل الجلوكوما (المياه السوداء)، إعتام عدسة العين، الجفاف المتوسط للعين إلى الجفاف شديد ومرض الهربس العین.
«عدم توسع الحدقة من الحد المتعارف في الظلام
« التوقعات الواقعية من قابلیة وقدرة عملیة الليزر (PRK) أو قدرات الليزك في تصحيح الرؤیة.

إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة اللينة (soft contact lenses)، فتوقف عن استخدام العدسة قبل أسبوع على الأقل.
إذا كنت تستخدم العدسات اللاصقة الصلبة (rigid gas-permeable contact lenses) ، فتوقف عن استخدام العدسة قبل 3 إلى 4 أسابیع على الأقل.
إذا ظننا أن التغييرات القرنية التي تسببها العدسة لم تعد إلى طبيعتها بعد إزالة العدسات اللاصقة، يتكرر قياس انحراف النظر (تحدید درجة النظارة) حتى يتم إصلاح انحراف النظر على فترات من أسبوع إلى عدة أسابيع، وثم يتم إجراء اختبارات ما قبل الجراحة.

یتم الفحص الشامل للعيون بما في ذلك فحص المصباح الشقي، قياس إجهاد العين، فحص رأرأة العين وفحص الأجزاء الخلفية للعین أي العصب وطبقات الشبكية (بعد استخدام قطرة موسعة الحدقة) والتقییم المضبوط لانحراف النظر (تحدید درجة النظارة) ومدی الرؤية.
تُستخدم الصور الملونة المحددة، التي تُسمى طبوغرافيا وباکي متری ( pachymetry) أو جهاز تصویر القرنیة (orbscan) لفحص القرنية من حيث قياس سمك القرنية وعدم وجود القرنیة المخروطیة واستجماتيزم غير منتظم وفحص تفاصيل الخريطة البصرية لسطح القرنية. بعد الحصول علی معلومات کافیة والاطلاع علی قدرات وقیود العملیة إتخذ القرار مع توقعات واقعية بشأن الخضوع للعملیة

رعاية ما قبل الجراحة
استحم في اليوم السابق للعملية وشطف حواف الجفن تمامًا بشامبو الأطفال المخفف ولا تستخدم العطور والكولونيا والعطور الأخرى في يوم العملیة (جهاز الليزر حساس للرائحة) وتجنب مکیاج وتجمیل حواف الجفن جداً.
تجري العملیة الجراحة في العیادة الخارجية وتستغرق 10 إلى 15 دقيقة لكل عين.

قد يشعر معظم المرضى الذين ينتظرون الجراحة بالقلق أثناء العملية ويخشون من نتائج العملية، وغالبًا ما يصاحب هذا القلق درجة من الشوق والانتظار.اعلم أن طبيبك الموثوق به يتمتع بالخبرة الكافية وسيبذل قصارى جهده لتحقيق أفضل النتائج، لذلك لا تقلق، حتی تقدر اتباع تعليمات الجراح، خاصة أثناء الجراحة.

یتم استخدام قطرة التخدير في العین قبل بدء العملية، ولن تشعر بألم كبير أثناء العملية. يتم تطهير الجفون بمحلول اليود.ثم تستلقي على السرير في غرفة الليزر، ومرة أخرى توضع قطرة التخدیر في عينيك. ويتم فتح الجفون بواسطة جهاز خاص ويوضع مجهر غرفة العمليات مقابل وجهك. يوجد داخل المجهر ضوء أحمر صغير ثابت مبدئيًا ویبدء بالومضات أثناء اجراء الليزر. لزيادة دقة التصحيح، تحتاج إلى الترکیز في هذا الضوء بانتظام (خاصة عند استماع الصوت الناتج عن تشغیل الليزر).

عملية الليزك و اللازك في إيران

مخاطر ما بعد الجراحة:
قد يحدث علاج مفرط أو أقل من المعتاد (تصحیح اعلی من الحد المعتاد لانحراف النظر: تغيير الدرجة الإيجابية إلى السلبية او بالعکس)، والتي قد تتطلب المزيد من الجراحة أو العدسات اللاصقة أو النظارات. فيما يلي قائمة بالعديد من المضاعفات التي سيتم علاج کثیر منها بمرور الوقت.
 الإبهار الضوئي وعدم الراحة البصریة (glare)
 رؤية الهالات حول الاضواء الساطعة واضواء المصابيح في الليل (halos or starburst)
 عدوى القرنية: من حسن الحظ المضاعفات التي تهدد البصر مثل العدوى، نادرة للغاية.
 یمکن لا تزال هناك بحاجة إلى نظارة القراءة بعد الجراحة.
 على الرغم من أن بعض المرضى قد يكونون في وضع أفضل بدون نظارات بعد عملية الليزك ، إلا أنهم قد يحتاجون إلى نظارات لرؤية جيدة.
 اضطرابات بشکل تقلیل دقة التمييز، وحتى مع رؤیة 10/10 یمکن أن تبدو الأشياء ضبابية أو بنية اللون.
 حساسية للضوء.
 الجفاف.
 الخدوش.

قصر النظر في اللیل:

بما أن في هذه العملية يتم تغیر شکل الجزء المركزي من القرنية، عندما يفتح الحدقة في اللیل فيدخل الضوء من حوالي القرنية التی لم یتم فیها تغیر الشکل إلى العين، مما تسبب قصر النظر.. حتى لو كانت هناك رؤية نهارية ممتازة ، فقد يكون من الضروري في الليل الحصول على نظارات قصيرة لرؤية كاملة.

لكن أهم الآثار الجانبية لجراحة اللیزک هي تلك التي يمكن أن تقلل من قدرة رؤية عين أو عينين ولن يتم تصحيحها بواسطة النظارات. أسباب ضعف الرؤیة في هؤلاء المرضى بشكل رئيسي عدم انتظام أو إعتام القرنية. أحد الأسباب الأكثر شيوعًا في عدم انتظام القرنية هو القرنية المخروطية التي تعد أكثر شيوعًا في الليزك وفیمتولیزیك من اللازك وPRK. لكن اعتام القرنية فهو ناتج عن التهاب ما بعد العملیة أو العدوی.

لحسن الحظ، فإن المضاعفات المذكورة أعلاه نادرة جدًا ويمكن الوقاية منها بنسبة تصل إلى 90٪. ومع ذلك في حالة حدوثها، سیکون علاجها ممکن ولکن صعبة جداً، وسوف تتطلب المزيد من العلاج والعمل. على الرغم من أن العديد من هذه المضاعفات يمكن تخفيفها عن طريق التدابير الوقائية، إلا أنها نادراً ما تحدث.

في إحدى الدراسات التي أجريناها على عدد كبير من المرضى، كان احتمال ضعف الرؤیة حوالي واحد من كل ألف. وفقًا لهذه الإحصاءات، يمكن الاستنتاج أن الليزك أكثر موثوقية من العمليات الجراحية الأخرى.

رعاية ما بعد الجراحة
بعد إجراء عملية الليزك، ستشعر عينيك بالحروق والألم والشعور بوجود جسم خارجي لمدة تصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام، وخاصة في الليلة الأولى قد تشعر بألم شديد يتطلب المزيد من المهدئات لتخفيف الألم، لكن لا تقلق لأن الراحة في غرفة شبه داكنة واستخدام كمادات الثلج والمناشف والمنادیل الجافة التي وضعتها على الثلاجة سوف يساعدك.
في الأيام القليلة الأولى بعد العملية، لاتفرک عينيك، ولإسقاط قطرات العين، قم فقط بخفض الجفن لأسفل وتطبيق القطرة في العين. لا تلمس جفنك العلوي أبدًا.
حاول أن لا تضغط علی عينك. التغيرات البصرية (تكون الرؤية ضبابيةً في بعض الأحيان وواضحة في بعض الاحیان) مثل الحرقة الطفیفة أمر طبیعي وعادي في بعض الأحيان في الأسبوع الأول بعد الجراحة، ولكن إذا كانت لديك ألم أو الضبابیة الحادة في الرؤية أو تقدمية أو حالة مثل أعراض الموجودة في بدایة خضوعك لعملية جراحية يرجى مراجعة الطبیب، یسمح الأطباء بالقيادة بعد بضعة أيام.
يمكن تناول أقراص الأسيتامينوفين الكودين ( باراسیتامول) كل 4 ساعات إذا استمر الألم.

«یجب استخدام قطرات العين حسب توجيهات الطبيب.
«یسمح بالقیام بالمهام المرئية مثل القيادة والتلفزيون والقراءة وما إلى ذلك … طالما كانت رؤيتك كافية وغیر متعبة. خلال الأسابيع القليلة الأولى، ارتد النظارات الشمسية في الهواء الطلق.
«احرص على عدم فرك عينيك خلال الشهر الأول.
«خلال الأسبوعين الأولين بعد الجراحة، تجنب مکیاج حواف الجفن حول العينين.
«لا تذهب إلى المسبح بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الجراحة، ثم استخدم نظارات السباحة. تجنب الغطس لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد الجراحة.
«جفاف العين بعد الليزك امر شائع بشكل عابر على الأقل.

عملية الليزك و اللازك في إيران
فترة النقاهة:
هذه الفترة قد تستغرق 3-6 أشهر بعد الجراحة لتحقيق رؤية مستقرة.
»إذا تم تصحيح مسافة رؤيتك بواسطة الليزك، فقد تحتاج إلى النظارة للقراءة عندما یصل عمرک حوالي 45 سنة.

عملية الليزك للعيون في ايران – طب العيون في إيران – اسعار عمليات العيون في ايران – عملية الليزك للعيون في ايران – اصلاح الابصار – علاج العيون في ايران – جراحة العيون بالليزر في ايران | افضل اطباء العيون في مشهد – عمليات تصحيح النظر ايران – اسعار عملية الليزك – أيهم أفضل الليزك PRK الفيمتو ليزك أو الفيمتو سمايل – جراحة العيون في ايران – ما هو الفرق ما بين عملية الازك وعملية الليزك – مستشفى و مركز بصير التخصصي لطب العيون في ايران – مركز طب و جراحة العيون ايران – عمليات عيون مركز جراحة العيون – عملية الليزك لتصحيح البصر آمنة – عملية آلليزك

LASIK and LASEK Procedure in Iran

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
صفاء الصفار
صفاء الصفار
3 سنوات

سلام عليكم انا البس النظارات للقراءة والسياقة في آن واحد البايوفكس واريد اتخلص من النظارة رجاء ممكن اعمل العملية في مشهد اذا امكن وكم سعر التكلفة

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x