أفضل طریقة علاج إعتام عدسة العين (الساد) في إيران

إعتام عدسة العين في إيران

أفضل طریقة علاج إعتام عدسة العين (الساد) في إيران

رعاية ما قبل وبعد الجراحة

إعتام عدسة العين أو الساد هو مرض خطير يسبب الضعف في الرؤیة؛ مع تقدم العمر، يزداد احتمال الإصابة بالمرض.
إعتام عدسة العين أو کاتراکت هو نوع من أمراض العين التي يمكن أن تحدث لعدة أسباب؛ اعتام عدسة العين هو نقطة الانطلاق للمرض، ومع زيادة عتامة وعدم شفافية العدسة، يعطل رؤية العين، لحسن الحظ یتم علاج إعتام عدسة العين في معظم الحالات مع الجراحة بکل سهولة.

إعتام عدسة العين أو الساد هو مرض خطير يسبب الضعف في الرؤیة؛ مع تقدم العمر، يزداد احتمال الإصابة بالمرض، تجدر الإشارة إلى أن هذا المرض لا ينجم عن الإفراط في استخدام العين، وإعتام عدسة العين ليس مرض سرطان، لم یعد مرض معدي ولم ینقل من عين إلى أخرى. ولن یسبب العمى الذي لا رجعة فيه، والسبيل الوحيد لعلاج الساد اجراء العملیة الجراحية.

إعتام عدسة العين في إيران
إعتام عدسة العين في إيران

كل شيء عن إعتام عدسة العين / ما مدى سرعة حدوث إعتام عدسة العين؟

الأسباب الخلقية والمكتسبة للإعتام عدسة العين
یعتبر الساد او الماء الابیض من الأمراض التي یسبب تغیم العدسة في البداية وفقدان البصر في نهاية المطاف؛ هذا المرض الخطير يمكن أن يكون خلقي أو مكتسب؛ يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين الخلقي بسبب العدوى أثناء الحمل مثل الحصبة الألمانية، وبعض أمراض الأمهات مثل السكري أو تعاطي المخدرات أثناء الحمل.

تشمل الأسباب المكتسبة لإعتام عدسة العين الصدمات التي تصيب الرأس والعين والأضرار الكيميائية للعينين والتعرض لفترات طويلة للأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية مثل أشعة الشمس وسوء التغذية والاستخدام طويل المدى لبعض الأدوية مثل الكورتيزون وبعض الأمراض مثل السكري والماء الأسود أو الجلوكوما.

أفكار خاطئة حول إعتام عدسة العين

یعتبر عدم وضوح الرؤية، تلاشي الألوان، الحساسية للضوء، المشاكل في الرؤية خلال الليل، ازدواج الرؤية في عین واحدة والتغيرات المتكررة في درجة العين من أعراض إعتام عدسة العين، وهناك بعض المفاهيم الخاطئة حول إعتام عدسة العين التي يعتقد البعض أنها قد تكون ناجمة عن وجود ستار على العين.

الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج إعتام عدسة العين
الطريقة الوحيدة لعلاج جراحة الساد أو إعتام عدسة العين هي الجراحة؛ في الماضي، کان الجراح یقوم بتصحيح العدسة عندما كانت معتمة تمامًا ویقوم بتصحيح الرؤية بواسطة النظارات، لکن من المفضل اجراء العملیة قبل أن تصبح العدسة صلبة تماماً. إذا کانت أعراض اعتام عدسة العین خفیفة، فقد يؤدي تغيير درجة نظارتك إلى حل مشكلاتك مؤقتًا.

تجنب أشعة الشمس قد يساعد في منع أو إبطاء تقدم وتطور إعتام عدسة العين؛ النظارات الشمسية التي تمتص الضوء فوق البنفسجي أو النظارات الطبية مع طلاء مضاد للأشعة فوق البنفسجية تحمي العينين.

في حالة إعتام عدسة العين الناجم عن تقدم العمر، المعیار اللازم للجراحة هو مقدار الرؤية المطلوبة؛ في الواقع، يتم إجراء الجراحة عندما تتداخل الرؤية الضعيفة مع الحياة اليومية؛ عدم الخضوع للجراحة نادراً ما یمکن أن یؤدي إلى تورم العدسة وحدوث الماء الاسود وزيادة ضغط داخل العین ويجب إجراء جراحة إعتام عدسة العين بشكل عاجل في حالة إعتام عدسة العين. في حالة الإصابة باعتام عدسة العین وراثیاً عند الاطفال یجب اجراء الجراحة بالطوارئ للأطفال لمنع الكسل في العين.

أثناء الجراحة، تتم إزالة العدسة المعتمة، وحيثما يكون ذلك ممكنًا، يتم زرع العدسة داخل العین بنفس قوة عدسة المریض في نفس الموضع، أو في بعض الأحيان بسبب مشاكل في عين المريض أو أثناء جراحة العدسة یتم وضعها في موضع غیر موضع عدسة العین أمام القزحية.

علاج إعتام عدسة العين
علاج إعتام عدسة العين

طرق استخراج العدسة المعتمة من العین:
يمكن استخراج العدسة المعتمة بطريقتين رئيسيتين؛ في الطریقة الاولی يتم استخراج العدسة المعتمة بواسطة فتح شق كبير 12-10 ملم وإزالة محتويات العدسة المعتمة وإدخال العدسة داخل العين، مما يؤدي في النهاية إلى إزالة الغرز في غضون ثلاثة أشهر.

يتم تنفيذ الطریقة الثانية بفتح شق صغير بحجم 3.2 مم وإزالة محتويات العدسة بواسطة جهاز فاکو، الذي له نتائج جراحية مماثلة تقريبًا ولا يستخدم عادة الغرز.

متى يجب إجراء جراحة الساد أو إعتام عدسة العين؟
دکتورة مهدية نصراللهي، أخصائية طب العيون في محادثة مع مراسل القسم الصحة والعلاج لوکالة نادي المراسلين الشباب للأنباء قالت: “عندما یؤدي إعتام عدسة العين إلی ضعف الرؤية ويكون الشخص غير قادر على القيام بأنشطة يومية، فيجب إجراء العملية الجراحية؛ وعندما يحدث إعتام عدسة العين تصبح العدسة سميكة ومعتمة؛ لا يمكن للضوء أن يمر خلالها بسهولة، مما تسبب عدم وضوح الرؤية.

لجراحة إعتام عدسة العين، تحتاج إلى معرفة ما إذا كان لديك رؤية كافية للقيام بأنشطتک الیومیة دون أي إزعاج أم لا. هل تقوم بقیادة السیارة بأمان؟ هل يمكنك بسهولة قراءة ومشاهدة التلفزيون؟ هل يمكنك القیام بالأنشطة اليومية مثل الطبخ، التسوق، الواجبات المنزلية، تناول الدواء دون اي مشکلة؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة وبناءً على مشاكلك، يمكنك أنت وطبيب العيون تحديد موعد إجراء الجراحة.

إعتام عدسة العين في إيران
إعتام عدسة العين في إيران

كيف يتم تشخيص مرض إعتام عدسة العين؟
يمكن للفحص الدقيق من قبل طبيب العيون تحديد وجود ومدى إعتام عدسة العين، وكذلك أي مشاكل أخرى التي قد تقلل من الرؤية أو الانزعاج؛ الأسباب الأخرى إلى جانب إعتام عدسة العين وخاصة مشاكل في الشبكية أو العصب البصري، قد تسبب ضعف الرؤية. عند وجود هذه المشاكل یمکن أن لا یتم الحصول علی الرؤیة الکاملة بعد اجراء عملیة جراحة إعتام عدسة العين.

اذا كانت هذه المشاكل حادة، یمکن أن لا تتحسن الرؤیة بواسطة جراحة الساد، يمكن لطبيب العيون أن يخبرك بمدى احتمال حدوث هذه المشاكل في عينيك.

علاج إعتام عدسة العين
علاج إعتام عدسة العين

لا يمكن التنبؤ بدقة بمعدل تطور إعتام عدسة العين
تختلف سرعة تكوين الساد من شخص لآخر وقد تختلف احیاناً بين العينين؛ معظم إعتام عدسة العين الذي یحدث مع تقدم العمر یتطور تدريجياً على مدى عدة سنوات، إعتام عدسة العين الأخرى، خاصة في الشباب أو في المرضى الذين يعانون من داء السكري، قد يقلل من الرؤية بسرعة وفي غضون أشهر، لذلك لا يمكن التنبؤ بدقة بمعدل تطور السادأو إعتام عدسة العين.

أثناء جراحة إعتام عدسة العين والتي يتم إجراؤها عادة بالتخدير الموضعي، یتم إستخراج العدسة المعتمة من العين؛ في معظم الحالات، يتم إدخال عدسة دائمة داخل العین بدلاً من العدسة الطبیعیة، والتي ستبقى في عينيك إلى الأبد، ولم يتم تدميره أو إتلافه، يقوم طبیب العيون بإجراء هذه الجراحة الدقيقة باستخدام المجهر، والأدوات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة.

وضع أو زراعة العدسة الاصطناعیة بواسطة جراح ماهر لن يسبب أي مضاعفات أخرى للمريض، كما أنه يجعل المريض يبدو جيدًا للغاية بعد الجراحة ولا حاجة لنظارات سميكة ثقيلة التي تسبب الكثير من المشاكل.

إعتام عدسة العين في إيران
إعتام عدسة العين في إيران

جراحة الساد هي عملية ناجحة جداً، يمكن التذكير: في أكثر من 90٪ من حالات جراحة الساد، تتحسن الرؤية ما لم تكن هناك مشكلة في القرنية أو ستارة العين أو العصب، یمکن أن تحدث مضاعفات أثناء أو بعد الجراحة والتي قد تقلل من الرؤية.

إعتام عدسة العين – اعراض و علاج إعتام عدسة العين – جراحة إعتام عدسة العين – العنایة بالعیون في إیران – زرع العدسات العين في إیران | زرع العدسات للاطفال – طب العيون في إيران – اسعار عمليات العيون في ايران – زراعة العدسة في العين مع الاحتفاظ بالعدسة – جراحة الساد في ايران – تکلفة جراحة الساد في ایران 2019 | عملیة الساد في ایران – علاج أمراض العيون فی شیراز –

treatment for cataracts in Iran

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x