ورم الغدة النخامية في إيران 2022 – (Pituitary adenoma)

ورم الغدة النخامية في إيران

الورم الحميد في الغدة النخامية هو في الواقع نمو غير طبيعي لجزء من هذه الغدة النخامية ويعتبر حميدًا في الطبيعة. تقع الغدة النخامية في قاعدة الجمجمة في خط الوسط وهي مسؤولة عن التحكم في الوظائف الغدية الأكثر أهمية في الجسم.
ورم الغدة النخامية

لذلك ، كما ذكرنا ، يحدث ورم الغدة النخامية بسبب النمو غير الطبيعي لخلايا الغدة النخامية السليمة ويعتبر ورمًا حميدًا في المخ.

أعراض ورم الغدة النخامية

وبهذه الطريقة ، وبغض النظر عن الصداع وفقدان البصر ، والذي يحدث عادة بسبب قرب الغدة النخامية من العصب البصري ، فإن أعراض مرضى أورام الغدة النخامية تعتمد على نوع الورم الحميد وموقعه ، مثل: إفراز الحليب من العصب البصري.

الثدي في غير فترة الرضاعة وحتى عند الرجال ، اضطرابات البلوغ المصاحبة لمرض السكري مع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى ، النمو غير الطبيعي للأعضاء والوجه الذي يحدث بعد البلوغ ويؤدي إلى تضخم يدي وقدمي ووجه المريض قاس
ومن الأعراض الأخرى لأورام الغدة النخامية مرض السكري الكاذب.

نوع من الإفراط في الشرب والتبول المفرط ناتج عن تقليل إفراز الهرمونات ، وتتمثل وظيفته في تثبيط إفراز الماء في البول ، وفي حالة نقصه يُفرز الكثير من الماء في البول.

السبب في تسمية هذا العرض من أعراض مرض السكري غير الدهني هو أنه على الرغم من زيادة حجم البول لدى مرضى السكري ، إلا أنه يترافق مع إفراز السكر ، على عكس هؤلاء المرضى ، الذين يفرزون المزيد من الماء في بولهم فقط ولا يفرز الكثير من السكر في بولهم. .

هل تضخم الغدة النخامية خطير؟

كما ذكرنا ، يمكن أن يؤدي تضخم الغدة النخامية إلى انخفاض وفقدان الرؤية عن طريق إحداث تأثير ضاغط على العصب البصري.

علاج ورم الغدة النخامية

يعتمد علاج ورم الغدة النخامية (الورم الحميد النخامي) كليًا على نوع الورم.
يتم استخدام العلاج الدوائي والجراحة والعلاج الإشعاعي وأحيانًا سكين جاما.
يتم استخدام العلاج الدوائي في تسعين بالمائة من حالات أورام إفراز البرولاكتين والتي سيتم ذكرها أدناه.

الجراحة التنظيرية للورم الحميد في الغدة النخامية

في معظم الحالات ، يتم العلاج الجراحي لورم الغدة النخامية بمساعدة منظار داخلي أو مجهر من داخل الأنف ، وتتطلب فقط حالات نادرة جراحة من خلال الجمجمة.
على الرغم من أن هذه الجراحة تبدو أقل خطورة وأقل تعقيدًا ، إلا أنها بالتأكيد لها مخاطرها ومضاعفاتها ، ولكنها أقل خطورة من جراحة الجمجمة المفتوحة وتتطلب رعاية خاصة ويجب إجراؤها تحت إشراف جراح أعصاب وأفضل جراح للغدة النخامية.

ورم الغدة النخامية في إيران
ورم الغدة النخامية في إيران

مضاعفات جراحة أورام الغدة النخامية

لا توجد جراحة بلا مخاطر. من بين الآثار الجانبية العامة لجراحة الغدة النخامية ، يمكن أن نذكر النزيف والعدوى والتفاعل مع الأدوية ، ولكن الآثار الجانبية لجراحة الغدة النخامية هي ما يلي

١. ضعف الرؤية (نظر العین)
٢. ضرر صحي للغدة النخامية
٣. مرض السكري الكاذب
۴. تسرب السائل النخاعي
۵. التهاب السحايا
۶. إحتقان بالأنف
۷. الأنف المشوه والمعوج
۸. نزيف الأنف
۹. السكتة الدماغية

لا توجد جراحة بلا مخاطر. من بين المضاعفات العامة للجراحة ، يمكن ذكر النزيف ، والعدوى ، ورد الفعل تجاه الأدوية ، ولكن مضاعفات جراحة الورم الحميد في الغدة النخامية هي ما يلي

ضعف الرؤية

قد تتضرر الأعصاب البصرية أثناء الجراحة. إذا كانت هناك مشكلة في الرؤية قبل الجراحة ، فقد لا تؤدي الجراحة إلى تحسن كامل في الرؤية لأن هناك احتمال أن يتضرر العصب البصري بشكل دائم بسبب الورم. في الوقت نفسه ، هناك احتمال حتى تدهور الرؤية أثناء العملية.

ضرر صحي للغدة النخامية

قد تحدث هذه المضاعفات في 5 إلى 10٪ من حالات الجراحة لأورام الغدة النخامية الكبيرة ، ومن الضروري استبدال الهرمونات بعد الجراحة ، بما في ذلك هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الجنسية وهرمون النمو وهرمون الكورتينون.

مرض السكري الكاذب

عادة ما يحدث بسبب تلف الجزء الخلفي من الغدة النخامية. تسبب هذه الحالة ارتفاع حجم البول والعطش لأن الكلى تفقد القدرة على تركيز البول. قد تكون هذه المضاعفات مؤقتة لمدة يوم إلى ثلاثة أيام وفي حالات نادرة تكون دائمة. يُعالج مرض السكري الكاذب برذاذ الأنف أو قرص يسمى ديسموبريسين.

تسرب السائل النخاعي

تحدث هذه المضاعفات الخطيرة بسبب إحداث ثقب في الأغشية حول الدماغ وخروج السائل النخاعي إلى الأنف. تبلغ نسبة انتشاره حوالي 1٪ ويكون على شكل إفرازات سائلة واضحة من الأنف أو من خلف الأنف داخل البلعوم ، وفي كثير من الحالات يتطلب علاجًا جراحيًا متكررًا.

التهاب السحايا

وتسمى عدوى الأغشية حول الدماغ ، والتي تحدث عادة بعد تسرب السائل الدماغي النخاعي. يمكن أن تكون هذه العدوى خطيرة وتتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.

إحتقان بالأنف

قد تملأ إفرازات الأنف والجلطات الدموية تجويف الأنف بعد العملية وتمنع مرور الهواء وسهولة التنفس ، والتي تتحسن عادة بالغسيل بالمصل واستخدام القطرات المضادة للالتهابات وتجنب التلاعب بالأنف.

الأنف المشوه والمعوج

وهو من المضاعفات النادرة التي قد تحدث بسبب إزالة عظام الأنف أثناء الجراحة.

نزيف الأنف

يُلاحظ استمرار النزيف من الأنف بعد الجراحة في أقل من واحد في المائة من المرضى في الأيام التي تلي الجراحة ، والتي قد تتطلب حتى إعادة الجراحة.

السكتة الدماغية

يقع الشريان السباتي ، أو الشريان الرئيسي للدماغ ، بجوار الغدة النخامية مباشرةً وقد يتضرر أثناء الجراحة ويسبب سكتة دماغية بسبب اضطراب إمداد الدماغ بالدم ، وهو أخطر مضاعفات جراحة الورم الحميد.

تعد جراحة الورم الحميد النخامية من العمليات الجراحية الحساسة التي يجب إجراؤها تحت إشراف جراح قاعدة الجمجمة وأفضل جراح أعصاب من أجل تجنب مضاعفات جراحة الورم الحميد في الغدة النخامية.

الدکتور مهدي زينلی الزادة – استاذ جراحة المخ و قاعدة الجمجمة

 

Endoscopic Pituitary Surgery in Iran

ورم الغدة النخامية في إيران

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x