جراحة تضيق العمود الفقري في ايران 2022

جراحة تضيق العمود الفقري في ايران

جراحة تضيق العمود الفقري في ايران

يعاني المرضى الذين يعانون من تضيق القناة الشوكية من ألم شديد ومتزايد في الأرداف والفخذين وعضلات الساق على أحد الجانبين أو كلاهما لبعض الوقت بعد الوقوف أو المشي.
يمكن أن يكون تضيق القناة الشوكية منتشرًا.

ما هو تضيق العمود الفقري؟

لم يتم صنع عمودنا الفقري معًا من أجل التمكن من الانحناء والتقويم والتحرك في اتجاهات مختلفة ، ولكنه مصنوع إلى قطع مثل حبات المسبحة ثم يتم ربطها معًا. كل صمولة مع الجوز العلوي متصلة بثلاثة مبانٍ. واحد في المقدمة ، يسمى القرص ، واثنان في الخلف ، يسمى الوجه. ترتبط هذه المباني بأربطة قوية حتى نتمكن من التحرك ذهابًا وإيابًا والانحناء دون تحريك فقراتنا.

إذن هناك فجوة بين الفقرتين تسمى الثقبة الفقرية ، ويخرج منها جذر عصبي يذهب إلى الأطراف السفلية ويسبب تحرك العضلات.
في بعض الأشخاص في المجتمع ، تنمو هذه الصيام أو المفاصل خلف الفقرات بشكل مفرط ، مما يترك مجالًا لجذور الأعصاب. تسمى هذه الحالة تضيق القناة الشوكية.
تضيق القناة الشوكية يعني الثقوب التي يبرز من خلالها العصب لأسباب غير معروفة.

يؤدي تضيق القناة الشوكية إلى الضغط على العصب ، مما يؤدي إلى الشعور بالألم والخدر الذي يمتد إلى أسفل الظهر والأرداف والساقين.
تشمل خيارات علاج تضيق العمود الفقري الأدوية المضادة للالتهابات والعلاج الطبيعي وحقن الستيرويد.
قد يوصي الأطباء بإجراء جراحة للأشخاص الذين يعانون من تضيق شديد في العمود الفقري.

ما هي أنواع تضيق القناة الشوكية؟

ينقسم تضيق القناة الشوكية إلى أنواع مختلفة ، من حيث الموقع ، ينقسم تضيق القناة الشوكية إلى ثلاث فئات.

1- النوع المركزي

2- النوع البيئي الجسم

3- نوع تضيق الفتحة الفقرية.

جراحة تضيق العمود الفقري في ايران
جراحة تضيق العمود الفقري في ايران

سريريًا والتصوير بالرنين المغناطيسي ، كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة من التضيق له أعراض مختلفة. ولكن في المرضى المتقدمين ، عادة ما يتم تضييق الأجزاء الثلاثة.
المرضى الذين يعانون من تضيق القناة الشوكية المركزية عادة ما يعانون من عرج متقطع ، مما يعني أن المريض يصبح متعبًا بعد الوقوف أو المشي لفترة من الوقت وغير قادر عمليًا على مواصلة المشي ويجب أن يستريح لبضع دقائق ثم يواصل المشي.

المرضى الذين يعانون من تضيق القناة الشوكية المحيطية تظهر عليهم أعراض آلام جذر العصب بالإضافة إلى درجات متفاوتة من العرج المتقطع.

المرضى الذين يعانون من تضيق من النوع 3 ، حيث يتم تضيق ثقب العصب فقط ، يظهرون بألم شديد في الأطراف السفلية ، تشبه أعراضه أعراض تمزق القرص القطني ، وعادة لا يعانون من عرج متقطع.

ما هي أسباب تضيق القناة الشوكية؟

1- کبر العمر:

في الأساس ، يصاب الناس بتضيق القناة الشوكية مع تقدم العمر. هذا لأن المفاصل الموجودة خلف العمود الفقري ، والتي تسمى الأوجه ، تبلى ، مما يجعلها خارجة عن الشكل وتؤدي في الواقع إلى توسيع الأوجه. لأننا مع تقدمنا ​​في العمر تضعف عضلاتنا وترخي الأربطة ، ونتيجة لذلك ، يزداد الضغط على الصيام وتصبح غير مستقرة .
يجب على الصائمين زيادة سطح التلامس الخاص بهم للتعويض عن هذا الضغط وخلق الاستقرار في العمود الفقري ومنع ارتخاء العمود الفقري.

أي يجب أن يكبروا ليكونوا قادرين على تحمل ضغط وزننا ، وهذا يسبب تضيق القناة الشوكية.

2- الوراثة:

في بعض الأشخاص ، يكون قطر القناة الشوكية أصغر منه لدى الأشخاص العاديين.
3- وظائف ثقيلة:

كقاعدة عامة ، أولئك الذين لديهم وظائف يتحرك ظهورهم كثيرًا أثناء العمل ، مثل الوظائف التي تتطلب الانحناء نحو الالتفاف.

4- الميراث من الاهل :

يعاني الأشخاص في عائلة الأشخاص المقربين منهم ، مثل والديهم أو أشقائهم ، من تضيق القناة الشوكية. كقاعدة عامة ، يشبه العمود الفقري لهؤلاء الأشخاص أقاربهم المقربين.

5- مرضى الخلقية:

مثل الودانة ، هؤلاء الأشخاص لديهم أطراف قصيرة ورؤوس كبيرة وهم عرضة لتضيق العمود الفقري. لأن القناة الشوكية صغيرة في القطر. بعد سن الثلاثين ، تظهر عليهم أعراض تضيق العمود الفقري. يتم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي.

أمراض الروماتيزم:

مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق يجعل الشخص عرضة لتضيق القناة الشوكية. لأنه في هذه الأمراض ، يلتهب العمود الفقري أو المفاصل الجانبية ويزيد هذا الالتهاب من نموها.

ما هي طرق تشخيص تضيق القناة الشوكية؟

الطريقة الأولى لتشخيص تضيق القناة الشوكية هي أخذ تاريخ المريض.
عادة ما يعاني هؤلاء المرضى من أعراض العرج المتقطع.
هذا يعني أنه بعد المشي لفترة من الوقت ، سيصاب المريض تعب ونعاس وألم في الأطراف السفلية والظهر.
بعد بضع دقائق من الجلوس والراحة سيتحسن ثم يمضي في طريقه. عادة لا يظهر ضعف العضلات في الفحص البدني لهؤلاء المرضى ، والسبب هو أن تضيق القناة الشوكية هو مرض مزمن ويتطور على مدى سنوات. لهذا السبب يشكو المرضى من وخز وحرق ونوم ودوخة في الأطراف السفلية ، ويكون الألم في المرحلة الثانية.
لكن الطريقة الأكثر أهمية لتشخيص تضيق القناة الشوكية هي إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي ثم مخطط كهربية العضل ، والذي يُظهر التورط المزمن لجذور الأعصاب.

ما هي طرق علاج تضيق القناة الشوكية؟

هناك أربع طرق أساسية لعلاج تضيق العمود الفقري ، أحدهما هو استخدام الأدوية المضادة للالتهابات ، والآخر هو العلاج الطبيعيPhysical therapy والتلاعب بالوخز Manipulation، والثالث هو الحقن داخل الفقرات ، والرابع هو جراحة العمود الفقري.
كقاعدة عامة ، فإن أفضل طريقة للعلاج وأكثرها ديمومة هي الجراحة. لكن قبل الجراحة ، من الضروري إجراء العلاجات الأبسط الموصوفة أعلاه للمريض.
إذا لم يكن هناك استجابة للعلاجات الأبسط ، يوصى بإجراء عملية جراحية للمريض.
تم العثور على العديد من هؤلاء المرضى مع العلاجات غير الجراحية الموصوفة أعلاه ، خاصة مع الحقن داخل الفقرات. يوصى بإجراء علاجات غير جراحية للمرضى الذين لا يعانون من أعراض عصبية.
كقاعدة عامة ، إذا كان المرض يعاني من مشاكل في السيطرة على البول والبراز ، أو كانت قدم المريض ضعيفة عند المشي على الكعب أو إصبع القدم ، يوصى بالعلاج الجراحي من البداية.
لأن المريض يضيع الوقت وقد يجد أعراض عصبية لا يمكن إصلاحها.

ما هي أنواع جراحة تضيق العمود الفقري في ايران؟

يمكن اقتراح عدة إجراءات جراحية لتضيق القناة الشوكية.
الأول هو استخدام المنظار ، والذي يمكن إجراؤه في حالات محدودة لمرضى تضيق القناة الشوكية. والتي تسمى إجراءات طفيفة التوغل.
2- يتم إجراء العمليات الجراحية باستخدام أنابيب خاصة تبدأ بقطر صغير مثل هوائي الراديو وتنتهي تدريجياً بقطر أكبر حتى يتم وضع أنبوب بقطر حوالي 18 مم أمام القناة الشوكية ثم العمود الفقري القناة مع الحفر يتوسع.
3- الجراحة التالية هي الجراحة الكلاسيكية لتضيق القناة الشوكية وهي جراحة مفتوحة تجرى بدون أجهزة. في هذا النوع من العمليات ، يتم توسيع القناة الشوكية ولا يتم وضع جبيرة في العمود الفقري للمريض.
4- النوع الأخير هو الجراحة المفتوحة بالأجهزة. أثناء الجراحة لإزالة التضيق ، تمت إزالة بعض جوانب المريض ، وفي الواقع نمت هذه الجوانب كثيرًا بحيث أصبح العمود الفقري مستقرًا ولم ينفك. لذلك ، من أجل منع انزلاق الفقرات في المستقبل ، يستخدم بعض الجراحين مسامير في ظهر المريض ، وبعد فك ضغط أو فك ضغط جذور الأعصاب ، يقومون بتوصيل الفقرات بمسامير وقضبان ولحامها بتطعيم العظام. لمنعهم من التباطؤ في المستقبل.

ما هي أعراض تضيق العمود الفقري؟

1- آلام أسفل الظهر
2- ألم وحرقان يبدأان من الأرداف ويمتدان إلى مؤخرة الفخذ والساق. (في مسار العصب الوركي) قد يحدث ألم عرق النسا في كل من الأطراف السفلية أو في طرف واحد فقط.
3- النوم في الأطراف السفلية
4- وخز في الأطراف السفلية
5- تقلصات أو تشنج عضلي في الأطراف السفلية (الساقين).
6- ضعف وضعف الاطراف السفلية (الرجلين).
7- فقدان الإحساس بالساق.
8- ضعف في الساقين ، وعادة لا يستطيع الشخص رفع أصابع قدميه وكاحليه والمشي على الكعب وهو ما يسمىDrop Foot تدلي القدم.
9- ضعف عضلات الساق بحيث لا يستطيع الشخص المشي على أصابع القدم.

التعايش مع تضيق العمود الفقري

تضيق العمود الفقري هو مرض يصيب كبار السن ، أي أنه مرض يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. بمعنى آخر ، إنه مرض المتقاعدين. هذا المرض له طيف واسع ويمكن أن يتراوح من تضيق خفيف إلى تضيق شديد للغاية. يمكن أن يسبب هذا المرض أعراضًا غامضة مثل التنميل الجزئي للأطراف السفلية إلى أعراض عصبية شديدة مثل شلل الأطراف وسلس البول والبراز.
تضيق القناة الشوكية ، لأنه يحدث بشكل مزمن وتدريجي على مر السنين ، عادة لا يكون له أعراض صاخبة. ولكن نظرًا لأن كبار السن يحتاجون إلى المشي من أجل صحة القلب والأوعية الدموية ، فإن ذلك يؤثر عمليًا على حياتهم. لأن هؤلاء المرضى يميلون إلى القيام بعملهم أثناء الجلوس ولا يرغبون في ممارسة الرياضة والمشي ، وهذا يتسبب في تقدم ظاهرة الشيخوخة بشكل أسرع فيهم.
المهم في التعايش مع تضيق العمود الفقري هو مدى تأثير هذا المرض على نوعية حياة الشخص. كقاعدة عامة ، إذا كان المريض يستطيع المشي ويعيش حياة مقبولة ، فإن العلاجات غير الجراحية تكون كافية ، ولكن إذا كان المريض لا يستطيع المشي ، يذهب ولا يتمتع بنوعية حياة جيدة أو يعاني من السقوط والسقوط المتكرر أثناء المشي بسبب عدم التوازن ، يُنصح بإجراء عملية جراحية حتى يتمكن من قضاء بقية حياته بجودة جيدة.

هل يمكن منع تضيق القناة الشوكية؟

الحقيقة هي أن جميع الأمراض التي نحصل عليها لها جوانب وراثية ، أي لدينا الموهبة لذلك. لكن من الممكن تغيير وقت حدوث هذه الأمراض وخطورتها من خلال مراقبة نقاط الصحة والسلامة في العمود الفقري. تتمثل الخطوة الأولى في معرفة كيفية حدوث تضيق القناة الشوكية. يخضع تضيق القناة الشوكية لقوانين النشاط الحيوي.
أي عندما يصبح العمود الفقري مرتخيًا قليلاً ، فإن وجه العمود الفقري أو مفاصله تنمو كثيرًا بحيث تمنع الرخاوة.

ما هو سبب رخاوة العمود الفقري؟

سبب ارتخاء العمود الفقري هو إزالة دعم العضلات وتلف الأربطة.
لذلك ، يجب أن نعتني بهذين العنصرين المهمين أثناء العمل والحياة. لتقوية العضلات ، يجب أن نقوم بتمارين مناسبة وأن يكون لدينا وظيفة مناسبة. كقاعدة عامة ، الشخص الذي لا يملك القدرة الجسدية على القيام بعمل شاق ، عندما يعمل ، تتعب عضلاته وتتعب ، ونتيجة لذلك تتضرر الأربطة وتفقد مرونتها وتمزقها ، ويصيب الشخص يصبح عرضة للتراخي. لذلك ، أحد الأشياء التي يجب علينا القيام بها هو تجنب القيام بالأعمال الشاقة ، والتي لحسن الحظ ، اليوم ، فعل البشر ذلك من خلال اختراع آلات مختلفة. منذ مائة أو مائتي عام ، تم القيام بأشياء كثيرة باليد. على سبيل المثال ، استخدم النجارون أو الحدادين مناشير يدوية لقطع الخشب أو الحديد ، ولكن الأدوات الكهربائية اليوم تفعل ذلك. في العمال والحرفيين ، عادة ما يؤدي رفع الأشياء الثقيلة إلى إجهاد العضلات وإرهاقها وتفكك وتمزق الأربطة. والعكس بالعكس في الموظفين والحرفيين.

أولئك الذين يجلسون خلف المكاتب والمديرين والأشخاص الذين ليس لديهم عمل شاق إذا لم يمارسوا الرياضة. يتم تقصير العضلات والأربطة تدريجيًا لعدم استخدامها ، فبالإضافة إلى التقصير تفقد الأربطة مرونتها ، ونتيجة لذلك يصبح العمود الفقري عرضة للتراخي.
لذلك ، حتى الآن ، هناك مبدآن مهمان يتعلقان بالوقاية من تضيق القناة الشوكية ، أحدهما هو أداء الحركات الرياضية والتمارين المحسوبة والأنشطة البدنية المناسبة ، والثاني هو منع جمود العمود الفقري وفقدان كتلة العضلات و وذكر فقدان منع تقلص العضلات والأربطة باستخدام التمارين الرياضية والتمارين الصباحية والاستعداد البدني.

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج تضيق العمود الفقري؟

في الطب ، لدينا مصطلح يسمى المسار الطبيعي للأمراض.
أي أنهم يراقبون المرضى الذين لا يتلقون العلاج لسبب ما ، لمعرفة ما سيحدث لهم في المستقبل.
في حالة تضيق القناة الشوكية ، قام العلماء أيضًا بدراسة مسار المرض.
بشكل عام ، لا يعد تضيق القناة الشوكية مرضًا سيئًا في نصف الحالات ولا يسبب شللًا في الأعضاء أو سلسًا في البول والبراز.
ولكن في حوالي 25٪ من الحالات ، يتسبب تضيق القناة الشوكية في شلل الأطراف أو سلس البول والبراز. في الأساس ، نوصي بعلاج تضيق القناة الشوكية بشكل صحيح.
ولكن إذا لم يتم علاج تضيق القناة الشوكية ، فبعد فترة من الوقت سيقل الألم والمشي لدى المريض. لأنه كما نعلم ، فإن تضيق القناة الشوكية يظهر مع أعراض الألم أو العرج المتقطع ، أي بعد الوقوف لفترة أو بعد المشي لفترة من الوقت ، يصاب المريض بالنعاس والوخز والنفخات أو عدم القدرة على المشي.

لذلك ، يعيش معظم مرضى تضيق القناة الشوكية عمليًا في وضعية الجلوس. في الأساس ، لا يتحسن تضيق القناة الشوكية بمرور الوقت.
ومع ذلك ، قد ينخفض ​​ألم المرضى بسبب فقدان جذور الأعصاب الحسية ، لكن الأعراض العصبية للمرضى قد تتحسن.
لذلك أوصي بأن يذهب جميع مرضى تضيق القناة الشوكية إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.
خاصة وأن عمر المريض يزداد كل عام وهؤلاء المرضى عادة ما يكونون من كبار السن وقد يفقدون وقتهم الذهبي بعد فترة من الوقت وفي الحقيقة فإن الجراحة ستسبب لهم الكثير من المخاطر ولن تفيدهم.

جراحة تضيق العمود الفقري في ايران

دكتور محمد زارع – أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري في إيران

 

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x