ورام العمود الفقري في ايران 2022

ورام العمود الفقري في ايران 2022

ورام العمود الفقري في ايران 2022

في الليل في أسفل الظهر ، اشتداد الألم مع كل حركة ، وفقدان الوزن وضعف تدريجي في الساقين وعدم القدرة على المشي ، وأخيراً مشاكل في السيطرة على البول والبراز ، وهذا هو السيناريو الأكثر شيوعًا لدى مرضى الأورام الخبيثة.

العمود الفقري ، ومن بين هذه الأورام الأكثر شيوعًا هو ورم خبيث ، أو انتشار ورم خبيث من منطقة أخرى إلى العمود الفقري.

ورام العمود الفقري في ايران
ورام العمود الفقري في ايران

في كثير من المرضى ، تم تشخيصهم بالفعل بورم خبيث في مناطق أخرى من الجسم ، ومن ثم يعانون من الأعراض المذكورة أعلاه ويشارون إلى جراح الأعصاب ، ويلاحظ الكثيرون أيضًا وجود ورم خبيث في العمود الفقري لأول مرة بعد انتشار الورم في العمود الفقري.
يصبحون جزءًا آخر من الجسم. عادة ما يقع هذا الورم الخبيث الأولي في الرئة أو البروستاتا أو الثدي.

آلام الرقبة والظهر أو الظهر عند هؤلاء المرضى ، على عكس أولئك الذين يعانون من التهاب المفاصل الذين يعانون من آلام أثناء النهار وأثناء النشاط ، يحدث ذلك أثناء النوم ليلاً وحتى يستيقظ المريض ويزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

إذا تجاهل المريض ذلك ، يزداد الألم مع تدمير الفقرة وانتشار الورم في القناة الشوكية ، سيظهر ضعف في الساقين واضطرابات في التحكم في التبول والبراز. ولكن عندما يصل المرض إلى هذه المرحلة ، سيكون العلاج صعبًا وسيتم التشكيك في عودة قوة الساق والقدرة على المشي.

عادة ، يحتاج هؤلاء المرضى إلى مسكنات قوية للألم وإجراء جراحة لتقوية الفقرة التي دمرها الورم ، والتي تتم عن طريق وضع الأطراف الاصطناعية في العمود الفقري أثناء جراحة العمود الفقري ؛ بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري إزالة ضغط الورم عن طريق تصريفه من الحبل الشوكي.

لكن بالرغم من العلاج الجراحي ، من الضروري أن يخضع المريض للعلاج الإشعاعي ، ومن ثم يجب اتباع علاج الورم الخبيث الذي كان المصدر الأساسي.
في معظم الحالات ، يكون العمر الافتراضي لهؤلاء المرضى أكثر ارتباطًا بانتشار الورم الأولي إلى الأعضاء الحيوية مثل الرئتين والكبد ، وبالطبع ، إذا لم ينتشر الورم الخبيث في العمود الفقري فحسب ، بل أيضًا إلى عظام أخرى من الجسم ، ألم المريض أشد ، العلاج صعب أكثر وستكون نتيجة العلاج أضعف.

ولكن هناك أيضًا أورام حميدة أو خبيثة تنشأ من الفقرة أو الحبل الشوكي نفسه.

تتشابه الأعراض العامة للعديد من هذه الأورام مع الأعراض المذكورة ، ولكن النقطة الإيجابية هي أنه مع العلاج المناسب بما في ذلك الجراحة ، مع العلاج الإشعاعي أو بدونه ، يمكنك أن تأمل في الشفاء التام ولا داعي لعلاج ورم خبيث آخر في أجزاء أخرى من الجسم.

في النهاية يجب أن نذكر أنه لا يجب أن تخاف من أي ألم في العمود الفقري أو أجزاء أخرى من الجسم ، ولكن الألم من الأعراض وإذا استمر فإن تجاهله يمكن أن يسبب الندم.
يعاني الكثير منا من آلام الظهر أو الرقبة بعد ممارسة نشاط ثقيل أو مع تقدم العمر ، ولكن هذه الآلام عادة ما تتحسن مع الراحة ؛ لا تكن أبدًا غير مبال بالألم الذي يوقظك لأن المرحلة التالية يمكن أن تكون عدم القدرة على المشي والتحكم في البول والبراز ، وهي مضاعفات قد لا يتم حلها بأي علاج.

ورام العمود الفقري في ايران

دكتور محمد زارع – أخصائي جراحة العظام والعمود الفقري في إيران

ورام العمود الفقري في ايران

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x